Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى /
الناشر
نورية محمد خميس الفلاحى :
المؤلف
نورية محمد خميس الفلاحى
هيئة الاعداد
باحث / نورية محمد خميس الفلاحى
مشرف / مصطفى أحمد تركى
مشرف / منال عبدالنعيم محمد طه
مناقش / عبدالله محمود سليمان
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
138ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
21/1/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى لدى الطالبات الوافدات بالمدارس الثانوية بمملكة البحرين. و فى سبيل تحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى متمثلاً فى تصميم المجموعة الواحدة: و اعتمدت على التقييم القبلى و البعدى و التتبعى لأفراد عينة الدراسة (الطالبات الوافدات) و عددهن (20) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين: كما استخدمت مقياس التوافق النفسى الاجتماعى من إعداد سهير إبراهيم (2004): و مقياس شبكة الترابط المدرسى من إعداد (شوجر:2012) و تعريب (منال مصطفى و منال طه:2014): و قامت الباحثة بتقنينهما لتلاءما البيئة البحرينية. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهن فى التطبيق البعدى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى لصالح التطبيق البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق البعدى: و متوسط درجاتهم فى التطبيق التتبعى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى الاجتماعى؛ و أشارت النتائج إلى إثبات فاعلية البرنامج الارشادى القائم على تحسين شبكة الترابط المدرسى فى تنمية التوافق النفسى لدى أفراد عينة الدراسة