الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة أبعاد الكلمة المنطوقة عبر وسائل التواصل الاجتماعى و علاقتها بقبولها و متابعتها إلكترونيا. و تم تمثيل مجتمع البحث فى الأفراد الذين قاموا بعملية شراء إلكترونى من مواقع مطاعم الوجبات السريعة المستخدمين لوسائل التواصل الإجتماعى: و تم التركيز على مستخدمى الفيسبوك نظرا لكونه الأكثر شيوعا من بين هذه الوسائل: و أخذت عينة عددها 385 مفردة منهم. تم إعداد قائمة إستقصاء لجمع البيانات الأولية اللازمة حسب متغيرات الدراسة: و تم القيام بتحليل و صفى لبيانات العينة محل الدراسة بإستخدام الوسط الحسابى و الإنحراف المعيارى و التباين و الإلتواء و التقرطح لتحديد مدى إنحراف البيانات عن التوزيع الطبيعى: كما تم تحديد صلاحية بنود القياس لقياس المتغيرات التى تكون الفروض حيث تم الإعتماد عليها من خلال إختبارى الصدق و الثبات بتحليل العامل التوكيدى: و أخيرا تم إختبار فروض الدراسة من خلال تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية. توصلت الدراسة لعدة نتائج تمثلت فى تأثير كلا من متغير المصادر و الرسالة للكلمة المنطوقة تأثيرا إيجابيا على قبول الكلمة المنطوقة الإلكترونية: و كذلك تأثير متغير قبول الكلمة المنطوقة الإلكترونية تأثيرا إيجابيا على متابعة الكلمة المنطوقة الإلكترونية: و لم تظهر فروق معنوية بين الذكور و الإناث لتأثير كلا من المصدر و الرسالة الكلمة المنطوقة على قبول الكلمة المنطوقة الإلكترونية و تفيد نتائج الدراسة فى تناول متغيرات أخرى بخلاف المتغيرات التى تم تناولها بالدراسة: و التطبيق على فئات عمرية مختلفة و فى فترات زمنية متفاوتة و مختلفة من أجل زيادة جودة و تعميم النتائج: أيضا التطبيق على مجالات مختلفة بخلاف مواقع مطاعم الوجبات السريعة من خلال وسائل التواصل الاجتماعى الأكثر شيوعا |