الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى : تعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية وتتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية في مادة الدراسات الاجتماعية ، وكذلك عدم استخدام استراتيجيات تدريسية لتنميتها، وللتصدي لهذه المشكلة ينطلق البحث من السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية ؟ وتكونت عينة الدراسة النهائية من (25) تلميذ وتلميذة من مدرسة النور للمكفوفين الإبتدائية بمحافظات بورسعيد ودمياط والأسماعيلية والسويس ، وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022م وهى ما يلي: 1. إعداد قائمة ببعض مهارات الخريطة و قائمة مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا. 2. إعداد برنامج إلكتروني (سمعي ناطق ) لتنمية التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا ، ودليل للمعلم يوضح كيفية استخدام التعلم المدمج والخرائط البارزة في تنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا. 3. إعداد خرائط بارزة لتنمية مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا ، واختبار إلكتروني لقياس مهارات التعلم الذاتي واختبار لقياس مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا. |