Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات الإكلينيكية للذكاء الانفعالي كمحك للتمييز بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة و اضطراب التحدي المعارض لدى البالغين /
المؤلف
العباسي, سماح محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد إبراهيم العباسي
مشرف / محمد أحمد حسنين أبوالعطا
مشرف / محمد نجيب السيد عيد
مناقش / محمد رزق البحيري
مناقش / شيماء شكري خاطر
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/5/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدلالات الإكلينيكية للذكاء الانفعالي كمحك للتمييز بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب التحدي المعارض لدى البالغين، تكونت عينة الدراسة من (210) من طلاب جامعة كفرالشيخ، تراوحت أعمارهم ما بين (19- 21) عامًا واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن والتحليلي، وطبقت الأدوات الآتية: تقرير شوت الذاتي للذكاء الانفعالي SSEIT إعداد Schutte et al., (1998)، تعريب الباحثة، ومقياس نقص الانتباه وفرط الحركة إعدادSpencer et al., (2010) ، تعريب محمد أبو العطا ويمنى صلاح (2019)، ومقياس التحدي المعارض إعداد محمد أبو العطا والباحثة. وأظهرت النتائج:- توجد فروق ذات دلالة إحصائًيا بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة العاديين، ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة، وذوي التحدي المعارض في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وأبعاده الفرعية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائًيا بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة العاديين، ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة وذوي التحدي المعارض في الدرجة الكلية لنقص الانتباه وفرط الحركة، والتحدي المعارض.- تتنبأ الدرجة على مقياس الذكاء الانفعالي بالدرجة على مقياس نقص الانتباه وفرط الحركة ، والدرجة على مقياس التحديالمعارض.
الكلمات المفتاحية: الدلالات الإكلينيكية، الذكاء الانفعالي، نقص الانتباه وفرط الحركة، التحدي المعارض.