Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي لتحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
جاد، آية محمود.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمود جاد
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
مشرف / نرمين محمود عبده
مناقش / محمد محمد السيد عبدالرحيم
مناقش / احمد حسن محمد الليثي
الموضوع
التعليم الإبتدائي - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ ضعاف السمع من خلال البرنامج الإثرائي، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة قوامها (10) تلاميذ ( ٥ ذكور – ٥ إناث) من ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (7- 9) سنوات، وكانت درجة الفقدان السمعي من (26: 69) ديسيبل، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد - بينية الصورة الخامسة (نسخة صفوت فرج, سنة (2011)، وكانت نسبة الذكاء التلاميذ بعد تطبيق المقياس تتراوح ما بين ( 90 -100), ومقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ ضعاف السمع
(إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية لدي تلاميذ ضعاف السمع
(إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية دالة إحصائيًا (0.01) لصالح القياس البعدي، وهذا يعني وجود أثر إيجابي للبرنامج المستخدم في تحسين الوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بدرجاتهم في القياس القبلي، وأشارت إلى أن جميع الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لتحسين الوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية غير دالة إحصائيًا، وهذا يعني بقاء آثر البرنامج خلال فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائي - الوظائف التنفيذية - ضعاف السمع.