Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعلم الاجتماعي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية /
المؤلف
سعفان، سماح أنور مرسي.
هيئة الاعداد
مشرف / سماح أنور مرسي سعفان
مشرف / محمد إسماعيل عبد المقصود
مشرف / خميس محمد خميس
مشرف / خميس محمد خميس
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

هدف البحث: التحقق من فاعليةبرنامج مقترح قائم على مبادئ التعلم الاجتماعي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
ولتحقيق هذا الهدف: تمّ إعداد وضبط المواد والأدوات التالية (إعداد الباحثة):
أولًا: أدوات التجريب وتشمل:
- إعداد قائمة للمفاهيم الجغرافية المراد اكتسابها لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
- بناء برنامج مقترح قائم على مبادئ التعلم الاجتماعي، ويتضمن البرنامج (خريطة للبرنامج، إعداد كتاب التلميذ، وإعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح).
ثانيًا: أداة قياس (تقويم) وتشمل:
- تمّ تطبيق اختبار المفاهيم الجغرافية.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة كمجموعة تجريبية واحدة، ثمّ تطبيق أداة البحث عليها قبليًّا وبعديًّا وتتبعيًّا.
نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0,05)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذو الصف الثالث الابتدائي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافيةووفق مستويات بلوملصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذو الصف الثالث الابتدائي في التطبيق البعدي والتتبعي لاختبار المفاهيم الجغرافية؛ مما يؤكد أن البرنامج المقترح ذو فاعلية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.