Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effectiveness of instrumental enrichment on developing primary language school pupils’s reasoning skills and achievement in science /
المؤلف
Mohammed, Eman Mokhtar Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مختار محمود محمد إبراهيم
مشرف / حمدى عبدالعظيم محمد البنا
مشرف / أحمد محمود عبدالغني أبوالعز
مناقش / نجاح السعدي المرسي عرفات
مناقش / اماني عبدالعزيز ابراهيم
الموضوع
Science - Study and teaching. Curriculum planning.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
online resource (351 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 351

from 351

Abstract

”بحثت الدراسة الحالية في فعالية الإثراء الوسيلي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021-2022). تم اعتماد تصميم شبه تجريبي. استخدمت الباحثة اختبار مهارات التفكير الاستدلالي والاختبار التحصيلي كأدوات للبحث. تكونت عينة الدراسة من 60 مشاركاً من الصف الخامس الابتدائي. تم اختيار العينة من مدرسة شربين الرسمية المتميزة للغات وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن = 30) درست بالإثراء الوسيلي والمجموعة الضابطة (ن = 30) درست بالطريقة التقليدية. استمرت التجربة لمدة ستة أسابيع، وبعد ذلك تم تطبيق أدوات البحث. أظهرت النتائج أن الإثراء الوسيلي كان له تأثير إيجابي على مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل لدى التلاميذ. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل مهارات التفكير الاستدلالي في العلوم. الكلمات المفتاحية: الإثراء الوسيلي، مهارات التفكير الاستدلالي، والتحصيل.