الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث: نظرا لشعورغالبية طلاب التعليم الثانوى التجارى بالملل ،أثناء تلقيهم المعلومات بالطرق التقليدية كالحفظ والتلقين،قررالباحث استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة المحددة كما يلى: (العصف الذهنى–التساؤل الذاتى–خرائط المفاهيم) كمتغير مستقل ،فى تنمية بعض مهارات التفكير،هى :(الملاحظة–التفسير–التحليل -التصنيف –المقارنة–اتخاذالقرار)،والتحصيل فى مادة المحاسبة المالية،للصف الاول تحديدا،كمتغيرات تابعة ،وقام الباحث بتطبيق ذلك على عينةمن الطلاب عددها 60 طالب وطالبة (30مجموعةتجريبية،30مجموعةضابطة )وقد استخدم مجموعة أدوات هى:(اختبارمهارات التفكير–اختبار تحصيلى)، وذلك للكشف عن الفروق الاحصائية قبل تطبيق اجراءات ومتغيرات الدراسة ،وبعدها،خلال العام الدراسى (2019-2020)فى احدى مدارس التعليم التجارى القريبة اليه ،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ،والمنهج شبه التجريبى ،بالاضافة الى مجموعة أساليب احصائية ،وقام الباحث بتجربة الاختبارات قبل تطبيق البحث وبعده ،وقد كشفت نتائج البحث عما يلى : 1-وجود فرق ذودلالة احصائية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيةوالضابطة فى تنمية بعض مهارات التفكير،لصالح طلاب المجموعة التجريبية 0 2-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس،وبعده فى تنمية بعض مهارات التفكير،لصالح القياس البعدى 0 3-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيةوالضابطةفى تحصيل مادةالمحاسبةالمالية فى القياس البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية 4-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده فى التحصيل فى مادة المحاسبة المالية،لصالح القياس البعدى. |