Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض مهارات التفكير
والتحصيل فى مادةالمحاسبة المالية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية /
المؤلف
عاصى, أحمد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود أحمد عاصى
مشرف / برهامى عبدالحميد زغلول
مشرف / يوسف السيد عبدالجيد
مناقش / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مناقش / حنان أبوالمجد طمان
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/5/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

الهدف من البحث: نظرا لشعورغالبية طلاب التعليم الثانوى التجارى بالملل ،أثناء تلقيهم المعلومات بالطرق التقليدية كالحفظ والتلقين،قررالباحث استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة المحددة كما يلى: (العصف الذهنى–التساؤل الذاتى–خرائط المفاهيم) كمتغير مستقل ،فى تنمية بعض مهارات التفكير،هى :(الملاحظة–التفسير–التحليل -التصنيف –المقارنة–اتخاذالقرار)،والتحصيل فى مادة المحاسبة المالية،للصف الاول تحديدا،كمتغيرات تابعة ،وقام الباحث بتطبيق ذلك على عينةمن الطلاب عددها 60 طالب وطالبة (30مجموعةتجريبية،30مجموعةضابطة )وقد استخدم مجموعة أدوات هى:(اختبارمهارات التفكير–اختبار تحصيلى)، وذلك للكشف عن الفروق الاحصائية قبل تطبيق اجراءات ومتغيرات الدراسة ،وبعدها،خلال العام الدراسى (2019-2020)فى احدى مدارس التعليم التجارى القريبة اليه ،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ،والمنهج شبه التجريبى ،بالاضافة الى مجموعة أساليب احصائية ،وقام الباحث بتجربة الاختبارات قبل تطبيق البحث وبعده ،وقد كشفت نتائج البحث عما يلى :
1-وجود فرق ذودلالة احصائية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيةوالضابطة فى تنمية بعض مهارات التفكير،لصالح طلاب المجموعة التجريبية 0
2-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس،وبعده فى تنمية بعض مهارات التفكير،لصالح القياس البعدى 0 3-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيةوالضابطةفى تحصيل مادةالمحاسبةالمالية فى القياس البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية
4-وجود فرق ذو دلالة احصا ئية عند مستوى ≤ (05,)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده فى التحصيل فى مادة المحاسبة المالية،لصالح القياس البعدى.