الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية في ضوء نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان لتنمية مهارة حل المشكلات والحس العلمي لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية. عينة البحث: تم اختيار عينة البحث من (44) طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي (لغات)، حيث قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية جانبي الدماغ، ومجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة. متغيرات البحث: اقتصر البحث الحالي على متغير مستقل تمثل في وهو: التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية هيرمان للسيطرة الدماغية. ومتغيرين تابعين وهما: مهارات حل المشكلات العلمية والحس العلمي. أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في: مقياس هيرمان للسيطرة الدماغية، واختبار حل المشكلات العلمية، ومقياس الحس العلمي (الجانب المعرفي)، وهما من إعداد الباحثة في باب الحركة الدورية من كتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي، بالإضافة إلى مقياس الحس العلمي (الجانب الوجداني). نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى وجود فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات حل المشكلات العلمية والحس العلمي بجانبيه المعرفي والوجداني لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وأيضاً أظهر حجم التأثير من خلال مربع إيتا وجود تأثير كبير للعامل المستقل (التدريس باستراتيجية نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان) على العوامل التابعة (مهارات حل المشكلات العلمية والحس العلمي بجانبيه المعرفي والوجداني). |