Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختلاف أنماط الواقع المعزز وأثرها في تحصيل مقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب /
المؤلف
السيد، اية وجيه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية وجيه محمد السيد
مشرف / لا يوسف عبداللاه
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مناقش / الشحات سعد محمد عتمان
مناقش / رشدي علي أحمد عيد
الموضوع
تصميم الأزياء. الازياء- تاريخ.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
20/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

أدت أزمة كورونا منذ ظهورها إلى امتناع الطلاب للخروج للجامعات مما سبب في تعطل الطلاب عن دراستهم مما دعا الى إيجاد حل لأزمة التعليم في هذه المرحلة الحرجة باستخدام التعليم عن بعد متمثلا في تكنولوجيا الواقع المعزز. وتكمن أهمية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في دراسة تاريخ الأزياء لما يحتويه من السمات العامة لطرز الأزياء وتحليل كافة الخصائص والمؤثرات المختلفة التي أثرت عليها من حيث التكوين البنائي والجمالي للملابس بالإضافة إلى المكملات والخامات المستخدمة وهو مايجعل الطالب يجد صعوبة في الإلمام بكل هذه التفاصيل الخاصة بكل عصور الدراسة، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الواقع المعزز بنمطية (HP Reveal, QR Code) في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية بكلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية للدراسة بنمط HP Reveal، و QR Code.
مشكلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في عدد من التساؤلات التالية:
1. ما معايير تصميم بيئه الواقع المعزز لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟
2. ما التصميم التعليمي لبيئه الواقع المعزز لتنميه التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟
3. ما فاعليه بيئه الواقع المعزز بنوع QR Code لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟
4. ما فاعليه بيئه الواقع المعزز بنوع HP Reveal لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟
5. ما اثر اختلاف بيئه الواقع المعزز QR Code و HP Reveal لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟
أهداف البحث: Research Objectives
يهدف البحث الحالي الي:
1. التعرف على فاعلية استخدام الواقع المعزز بنمطية (HP Reveal, QR Code) في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا.
2. بناء برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتدريس مقرر تاريخ الأزياء.
3. قياس فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع لمعزز في تعلم تاريخ الأزياء على التحصيل الأكاديمي عند مستوى الفهم، التذكر، التطبيق.
فروض البحث: Research Hypothesis
1. هناك اتفاق بين اراء المحكمين على المحتوي المستخدم في ماده تاريخ الأزياء”
2. ” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الباركود في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ”
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط HP Reveal في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ”
4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الباركود ورتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست HPReveal في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي”.
5. يحقق الباركود فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لا تقل قيمتها عن 6,0 عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان”
6. ” يحقق HPReveal فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لا تقل قيمتها عن 6,0 عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان”.
7. ارتفاع مقياس آراء الطلاب نحو أهمية التطبيق HP Reveal – البار كود