Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية /
المؤلف
أبو شلبي، أيه محمد عبد الواحد.
هيئة الاعداد
باحث / أيه محمد عبد الواحد أبو شلبي
مشرف / سهام أحمد رفعت الشافعي
مناقش / أمانى كمال أبو الخير
مناقش / عبد الملك طه عبد الرحمن
الموضوع
الفروق الفردية في التعليم. طلبة الجامعات. الاقتصاد المنزلى - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
3/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

هدف الدراسة:
الكشف عن مدي فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي الثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعليه استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية؟
ويتفرع منه عدة تساؤلات فرعية وهي:
• ما فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE)) في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة، بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية؟
• ما فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم لتنمية الثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة، بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية؟
• هل توجد علاقة ارتباطية بين كل من مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة، بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية؟
فروض الدراسة:
تسعي الدراسة إلى التحقق من الفروض التالية:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومهاراته الفرعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومهاراته الفرعية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس ككل وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة النفس ككل وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ومقياس الثقة بالنفس.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة على ما يلى:
• الحدود البشرية: تمثلت في (90) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، قسمت إلى (45) طالبة مجموعة تجريبية، و(45) طالبة مجموعة ضابطة.
• الحدود المكانية: كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية بشبين الكوم.
• الحدود الموضوعية: تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم وفق استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODEبهدف تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي، والثقة بالنفس لدي الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي.
• الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 / 2022.
أدوات الدراسة:
أدوات الدراسة وتمثلت في:
- اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي.
- مقياس الثقة بالنفس.
منهج الدراسة:
في ضوء طبيعة الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين التالين:
 المنهج الوصفي التحليلي.
 المنهج شبه التجريبي.
إجراءات الدراسة:
للإجابة على تساؤلات الدراسة تم اتباع الخطوات التالية:
في ضوء مشكلة الدراسة وفروضها تم إعداد إجراءاتها علي النحو التالي:
- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة؛ لتكوين الخلفية النظرية اللازمة لبناء مواد الدراسة وأدواتها.
- إعداد الإطار العام للدراسة ثم استعراض الإطار النظري الخاص بمحاور الدراسة.
- إعداد دليل المعلمة لتدريس محتوي مقرر الفروق الفردية والتقويم، وفقا لاستراتيجية الأبعاد السداسية ((PDEODE وأوراق عمل الطالبات.
- عرض الدليل على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصون في مجال المناهج وطرق التدريس لتحديد مدي ملائمة الدليل للغرض الذي أعد له.
- تعديل الدليل وفقا لآراء السادة المحكمين، ومقترحاتهم للوصول إلى الصورة النهائية القابلة للتطبيق.
- بناء وتقنين أدوات الدراسة وتشمل (اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس الثقة بالنفس).
- اختيار عينة الدراسة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/ 2022 وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية يتم التدريس لها وفق استراتيجية ((PDEODE وعددها (45) طالبة، والأخرى ضابطة يتم التدريس لها بالطريقة المعتادة وعددها (45) طالبة.
- إجراء التطبيق القبلي لأدوات الدراسة (اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي - مقياس الثقة بالنفس) على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة.
- تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، والتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE) ).
- إجراء التطبيق البعدي باستخدام أداتي الدراسة (اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس الثقة بالنفس) للتأكد من الفروق التي حدثت للمجموعتين (التجريبية والضابطة).
- تصحيح إجابات الطالبات في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس الثقة بالنفس وجدولتها تمهيدا لإجراء المعالجات الإحصائية للتحقق من صحة الفروض.
- تحليل البيانات ومعالجتها باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة.
- مناقشة النتائج الإحصائية وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
بعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التفكير فوق المعرفي ككل ومهاراته الفرعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومهاراته الفرعية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس ككل وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة النفس ككل وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ومقياس الثقة بالنفس.