Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا الوظيفي وعلاقته بأداء أخصائي المكتبات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي :
المؤلف
شاهين، سـعـاد جاد الحـق مـحمـود.
هيئة الاعداد
باحث / سـعـاد جاد الحـق مـحمـود شـاهـين
مشرف / منى محمد الحرون
مناقش / إيمان حمدي عمار
مناقش / زهير السعيد حجازي
الموضوع
المكتبات المدرسية - مصر. المكتبات والمدارس. الرضا الوظيفي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

لقد نال موضوع الرضا الوظيفي أهمية كبيرة من قبل الباحثين والعلماء، نظرًا لما له من تأثير عظيم على جميع العاملين في المؤسسات المختلفة، ولأن الرضا الوظيفي يحقق توافق نفسي واجتماعي للعاملين. ونجاح المؤسسات يرتبط بجودة أداء العاملين فيها، ويرتبط الأداء بإحساس العاملين بأن وظيفتهم توفر لهم احتياجاتهم المادية والمعنوية، وشعورهم بالراحة في عملهم، ولذلك حصل الأداء على درجة مرتفعة من الاهتمام نظرًا لما يمثله من أهمية كبيرة للأشخاص والمؤسسات على حدٍ سواء. ولأن المؤسسات وخاصة المدارس والمكتبات تبحث دائمًا عن النهوض بمستوى أداء العاملين فيها عن طريق التدريبات التي توفرها لهم بصفة دورية، وكذلك تحفيز العاملين باستمرار لكي تحقق المؤسسة أهدافها، لذلك تبحث المؤسسات عن تحقيق معايير الأداء المختلفة من الناحية الكمية والكيفية لكل العاملين بها، بداية من الأعمال البسيطة حتى أعمال الإدارة العليا.
ومن المسلم به أن التعليم حق مكتسب لكل أفراد الوطن تقدمه الدولة لأبنائها، وهو حجر الزاوية لتقدم أي مجتمع ورقيه وازدهاره، لذلك ينبغي الاهتمام بمرحلة التعليم الأساسي خاصة، والتعليم عامة، وإن أخصائي المكتبات موضوع الدراسة الذي نسعى لتحقيق رضاه عن عمله، ومحاولة معرفة أسباب عدم الرضا عن العمل وإزالتها، لما له من أهمية كبيرة، خاصة وهو قيم على أغلى ثروة وهى الكتب، وهو بدوره سيغرس في نفوس الأولاد حب القراءة أو كراهيتها والبعد عنها، لذلك كان لابد من توفير مناخ ملائم ليبدع أخصائي المكتبات في عمله، ويتفوق فيه.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
تدور مشكلة الدراسة حول تحسين أداء أخصائي المكتبات نظرًا لأهمية التعليم في حياة الشعوب، ولأن رضا العاملين ينعكس على أدائهم لعملهم عموما، وبالخصوص أخصائي المكتبات الذي يمتلك أغلى ثروة وهي الكتب الموجودة في مكتبة المدرسة. لذلك لابد من البحث عن مصادر عدم رضاه عن عمله، ومحاولة إزالة أسباب عدم الرضا عن العمل، حتى يتحسن أداؤه في عمله. ولأن مرحلة التعليم الأساسي عصب العملية التعليمية لأنها أول تعليم يتلقاه الطالب، وهي التي ترسي أسس التعليم فيما بعد، ولأنها الأساس الذي سيبنى عليه التعليم فيما يليه من المراحل، أو أن الطالب سيكتفي بها وينخرط في سوق العمل، لذلك لابد أن يلم بالمهارات الأساسية للقراءة والكتابة والعلوم والحساب.
ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
. ما العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء عند أخصائي المكتبات بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة البحيرة؟
وينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الأسس النظرية للرضا الوظيفي؟
2. ما واقع رضا أخصائي المكتبات عن أدائه في عمله بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة البحيرة؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول واقع رضا أخصائي المكتبات عن أدائه في عمله بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة تعزى لخصائصهم؟
4-ما ملامح التصور المقترح لتحقيق رضا أخصائي المكتبات بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة عن عمله؟
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى اعتبارات نظرية وأخرى تطبيقية وفيما يلي توضيح ذلك:
الأهمية النظرية:
تنبع الأهمية النظرية للدراسة الحالية من النقاط التالية:
-إنها تتناول مجالاً خصبًا ومهما -هو مجال التعليم الأساسي- وهو أساس التعليم ككل في المراحل التالية.
-الحاجة الماسة لتسليط الضوء على أخصائي المكتبات نظرا لأهمية عمله والقدرة على غرس حب القراءة في نفوس التلاميذ فالقراءة غذاء للعقل.
-نشر ثقافة القراءة والاطلاع في جميع تلاميذ المدرسة.
-محاولة تحسين الجوانب التي يكون فيها الأخصائي غير راضٍ عن عمله لرفع أدائه.
الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة في النقاط التالية:
-أنها تسهم في إفادة العاملين على عمليات تطوير التعليم.
- من الممكن الاعتماد على نتائجها في التعرف على مشكلات العاملين داخل المدارس.
-التعرف على شكل أداء العاملين ومدى رضاهم عن عملهم.
منهج وأداة الدراسة:
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي Descriptive Method، لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث اعتمد على مجموعة من الإجراءات البحثية التي اتحدت معا لتصف مستوى الرضا الوظيفي عند أخصائي المكتبات بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة.
أداة الدراسة:
استخدمت الدراسة استبانة تألفت من (36) عبارة، شملت عناصر الرضا الوظيفي كالأجر والإدارة وزملاء العمل وظروف العمل الصحية والترقية، ودراسة أداء أخصائي المكتبات، وكانت إجابات المفحوصين ( راضي- محايد- غير راضي) للتعرف على مستوى الرضا الوظيفي عند أخصائي المكتبات.
مجتمع الدراسة:
أخصائي المكتبات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة.
عينة الدراسة:
(261) من أخصائي المكتبات بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة.
متطلبات تطبيق التصور المقترح:
-زيادة ميزانية المدارس، لتستطيع المكتبات شراء الكتب الجديدة والمفيدة للتلاميذ.
-تعديل اللوائح والقوانين بما يتفق مع مصلحة العمل والعاملين.
- تواجد المشرفين والمدراء في المدارس طيلة اليوم الدراسي.
- تهيئة الظروف الصحية المناسبة بالمدارس لراحة العاملين.
نتائج الدراسة:
1. نتائج الدراسة النظرية:
من خلال عرضالاطار النظري للدراسة اتضحت أهمية الرضا الوظيفي للعاملين، وكذلك أهمية عناصر الرضا الوظيفي كالأجر حيث إنه يوفر متطلبات العامل المادية، وكذلك الترقيات الوظيفية حيث إنها تضمن للعامل وضع وظيفي مرموق وزيادات مالية، وعنصر الإدارة حيث إن العامل لابد أن يعامل معاملة حسنة عادلة، وأن تكون هناك مساواة وعدالة بين جميع العاملين. وبالنسبة لعنصر ظروف العمل الصحية فلابد أن تكون بيئة العمل ملائمة للعامل من تهوية جيدة، ومكان صحي ملائم ومناسب للعمل والانجاز، أما عنصر العوامل الإدارية كعدد ساعات العمل، وتناسب الوظيفة لمؤهل العامل، وبخصوص محتوى الوظيفة فلابد أن تتناسب مهام أخصائي المكتبات مع مؤهله، وأن تكون ساعات العمل مناسبة، وأن يتناسب الأجر مع ما يقوم به الأخصائي من جهد.
وخلاصة القول، فإنه لابد أن يؤدي أخصائي المكتبات عمله على خير وجه حتى ولو شعر بعدم الرضا عن عمله لأن التلاميذ ليس لديهم دخل بظروف العمل، ويحتاجون من يحببهم في القراءة نظرًا لأهمية القراءة في حياة الأولاد، ونحن نعلم الظروف الاقتصادية التي تمر بها معظم البلاد العربية.
2- نتائج الدراسة الميدانية:
كشفت نتائج الدراسة عن تأكيد أفراد العينة على أهمية الأجر والترقيات الوظيفية لأنها تحسن من وضع أخصائي المكتبات المادي والوظيفي، مع التأكيد على أهمية باقي عناصر الرضا الوظيفي، وبينت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة غير راضين عن الأجر وكان أقل المحاور رضا وكان ترتيبه الثامن، تليه الترقيات الوظيفية وترتيبها السابع، ثم الإدارة وترتيبها السادس، والرتبة الخامسة علاقة الرضا الوظيفي بالأداء، والرتبة الرابعة ظروف العمل الصحية، والرتبة الثالثة العوامل الإدارية، والثانيةمحتوى الوظيفة، والرتبة الأولى زملاء العمل.
وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع بالنسبة لمحاور زملاء العمل، العوامل الإدارية، علاقة الرضا الوظيفي بالأداء ومحتوى الوظيفة تبعا لمتغير النوع لصالح الإناث، فقد كان الرضا أكبر عند الاناث، وبينت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أخصائي المكتبات في الريف أو الحضر، وكذلك بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمحاور الأجر، الترقيات الوظيفية، الإدارة، وظروف العمل الصحية تعزى لمتغير النوع، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتحقيق رضا أخصائي المكتبات عن عمله، ليتحسن أداؤه.