Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل تباين التحصيل الاكاديمى لدى طلاب مدارس التعليم العام ـ العاديه واللغات /
المؤلف
أحمد، فاطمة السيد الشربيني.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة السيد الشربيني أحمد
مشرف / فتحي مصطفى الزيات
مشرف / علاءمحمود جاد الشعراوي
مشرف / سهام شوقي محمود محمد
مناقش / أحمد البهى السيد
الموضوع
التحصيل الأكاديمي. التعليم العام. التحصيل العلمي. اضطرابات التعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (210 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربـوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن العوامل المؤثرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المراحل التعليمية: الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، والتنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب مدارس التعليم العام ””العادية واللغات””. وتكونت عينة الدراسة من (1270) طالبًا وطالبة من مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” بمحافظة الدقهلية. وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية على تلاميذ الصفين الرابع والسادس الابتدائي، والصف الثاني الإعدادي، وطلاب الصف الثاني الثانوي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017 – 2018). واستخدمت الباحثة مقاييس: دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكمّ الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود تباين دال إحصائياً بين مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المرحلة الابتدائية والإعدادية لصالح مدارس التعليم العام ””اللغات””، ووجود تباين دال إحصائياً بين مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المرحلة الثانوية لصالح مدارس التعليم العام ””العادية، ووجود تباين دال إحصائياً في عامل المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، وعامل كم الدروس الخصوصية لصالح طلاب مدارس التعليم العام ””اللغات””، ووجود تباين دال إحصائياً في عامل عادات الاستذكار، وعامل دافعية الإنجاز لصالح طلاب مدارس التعليم العام ””العادية””. كما تسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المراحل التعليمة (الابتدائي، الاعدادي، الثانوي). وكذلك تسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المدارس ””العادية واللغات””. وتسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى كلٍ من الجنسين (الذكور- الإناث).