الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن العوامل المؤثرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المراحل التعليمية: الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، والتنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب مدارس التعليم العام ””العادية واللغات””. وتكونت عينة الدراسة من (1270) طالبًا وطالبة من مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” بمحافظة الدقهلية. وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية على تلاميذ الصفين الرابع والسادس الابتدائي، والصف الثاني الإعدادي، وطلاب الصف الثاني الثانوي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017 – 2018). واستخدمت الباحثة مقاييس: دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكمّ الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود تباين دال إحصائياً بين مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المرحلة الابتدائية والإعدادية لصالح مدارس التعليم العام ””اللغات””، ووجود تباين دال إحصائياً بين مدارس التعليم العام ””العادية واللغات”” في المرحلة الثانوية لصالح مدارس التعليم العام ””العادية، ووجود تباين دال إحصائياً في عامل المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، وعامل كم الدروس الخصوصية لصالح طلاب مدارس التعليم العام ””اللغات””، ووجود تباين دال إحصائياً في عامل عادات الاستذكار، وعامل دافعية الإنجاز لصالح طلاب مدارس التعليم العام ””العادية””. كما تسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المراحل التعليمة (الابتدائي، الاعدادي، الثانوي). وكذلك تسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المدارس ””العادية واللغات””. وتسهم عوامل دافعية الإنجاز، وعادات الاستذكار، وكم الدروس الخصوصية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى كلٍ من الجنسين (الذكور- الإناث). |