Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية حركية مقترح للأطفال ذوي الضعف في الاداء الحركي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي بدولة الكويت /
المؤلف
سعد، سالم عبد الله محمد حديد.
هيئة الاعداد
باحث / سالم عبد الله محمد حديد سعد
مشرف / عاصم صابر راشد حمودي
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / رشيد عامر محمد محمد
الموضوع
التربية البدنية - اطفال. دولة الكويت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
3/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

تعتبر التربية الحركية أفضل الأساليب التعليمية التي تستهدف تعليم الأفراد وتدريبهم في المراحل التعليمية المختلفة وخصوصاً مرحلة الرياض والمرحلة الابتدائية، فهي تعمل على تزويد الطفل بكل المعلومات الخاصة بالحركة وتتيح له الفرصة للتقدم بها بعيدا عن شكل المنافسات.
فبرامج التربية الحركية في منهاج المرحلة الابتدائية هي تلك المساحة التي تقابل احتياجات هذه المرحلة العمرية مستعينة بالأداء الحركي المتنوع الذي يتحدد من خلال الحركات الاساسية وتعليم المهارات الحركية والكفاءة الادراكية والطلاقة الحركية وميكانيكية الجسم والقوام.
ويذكر امين الخولي وجمال الشافعي (2005م) ان المرحلة السنية من (6-9)سنوات والمتمثلة في السنوات الدراسية الاولي من المرحلة الابتدائية هي أهم فترة عمرية في مرحلة التعليم الاساسي التي يظهر فيها مستوي التباين بين قدرات الاطفال البدنية والحركية ،والتي ترتبط بمدي توافر فرص نمو الحركات الاساسية وخاصة التي تنمي الطلاقة الحركية ،وهذا يتطلب تعريض التلاميذ لخبرات النشاط الحركي داخل برامج حركية تتميز بالمرونة والطلاقة في الاداء بما يتيح فرص الاداء الحركي المتميز.
كما ان مرحلة الطفولة المتوسطة من (6-9) سنوات هي مرحلة تعليم وتعلم المهارات الحركية لمزاولة الالعاب المختلفة، وتكوين التلميذ الاتجاهات العامة حول نفسه ككائن حي ينمو، ومصاحبة التلميذ أقرانه، وتكوين المفاهيم والمدركات الخاصة بالحياة اليومية، والاتجاهات النفسية المتصلة بالتجمعات البشرية المختلفة.
وتري فوزية دياب (1990م) ان البرنامج وما يحتويه هو كل ما يحتاجه الاطفال من خلال مجموعه من الانشطة الحركية التي تحقق الهدف الذي يرمي الية البرنامج ،مع مراعاة قواعد الترتيب من المحسوس الي المجرد ومن البسيط الي المعقد ومن التقليد الي الابتكار
وتعد الفترة العمرية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي من اخصب فترات النمو المهارى الحركي ،فضلا عن كونها فترة انتقال من اداء المهارات الحركية الاساسية الي مرحلة اداء المهارات المرتبطة بالأنشطة الرياضية، وان أي تقصير في نمو المهارات الحركية الاساسية في هذه الفترة يؤثر سلبا علي مراحل النمو الحركي التالية.
ويذكر أمين انور الخولي واخرون (1994م) انه في الصفوف الثلاث الاولي من (6-9) سنوات تنمو العضلات الكبيرة للرجلين والذراعين بدرجة اسرع من نمو العضلات الدقيقة .