الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية ، وإدارتهم للصف وبعض مخرجات التعلم: ( التحصيل الدراسي – التفكير التحليلي ) لدى تلاميذهم ؛ ولتحقيق ذلك تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث* واختيار المحتوى العلمي المتمثل في وحدة ”” المادة وتركيبها ”” للصف الأول الإعدادي وتم استخدام المنهج الوصفي ، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في استبانة الكفاءة الذاتية ، و بطاقة ملاحظة إدارة الصف، وتم تطبيقهما على عينة من (28) معلماً ومعلمة ، وأيضاً تم إعداد (اختبار تحصيلي – اختبار تفكير تحليلي ) وتطبيقها على عينة من ( 305 ) تلاميذ وتلميذات من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس تابعة لإداراتي شرق وغرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية ، وتم تجميع البيانات وتنظيمها ، و إعدادها للمعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة ، وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها, وصياغة توصيات البحث ومقترحاته في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث؛ حيث أسفر البحث عن النتائج التالية: 1- ارتفاع مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم . 2- يمارس معلمو العلوم مهارات إدارة الصف بدرجة كبيرة . 3- توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم وبين إدارتهم للصف . 4- توجد فروق بين متوسطي درجات طلاب المعلمين مرتفعي الكفاءة الذاتية و تلاميذ المعلمين متوسطي الكفاءة الذاتية في الاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعي الكفاءة الذاتية . 5- توجد فروق بين متوسطي درجات تلاميذ المعلمين مرتفعي الكفاءة الذاتية و تلاميذ المعلمين متوسطي الكفاءة الذاتية في اختبار التفكير التحليلي لصالح تلاميذ المعلمين مرتفعي الكفاءة الذاتية 6- توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين التحصيل الدراسي والتفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. |