Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية
والمعرفية والأدائية الحركية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد
/
المؤلف
إبراهيم، دينا عبد الحميد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الحميد محمد إبراهيم
مشرف / محمد محمد شوكت
مشرف / حسين محمد عبد الفتاح
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
الموضوع
الالكترونية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
182ص. - :.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/8/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يعد اضطراب طيف التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية حدة، فهو في مقدمة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هم الأقل قدرة على تحقيق التواصل والانتباه والإدراك والرعاية الذاتية، وعلى ذلك فإن تقديم الرعاية لهؤلاء الأطفال لا يتوقف على إلحاقهم بمدارس التربية الخاصة فحسب، بل يمتد إلى مساعدتهم على تحقيق أقصى درجات التكيف مع المواقف الحياتية المختلفة من خلال تحسين الآداء الوظيفي لهم، والاستقلالية بهدف الإندماج في المجتمع.
وتمثل الألعاب الإيمائية الإلكترونية واحدة من احدث التقنيات التكنولوجية للألعاب الإلكترونية ، والتى تعمل على تمكين الجسم ليصبح اكثر تحكما ، مثل ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية التى يتم اللعب فيها عن طريق تحريك الجسم كله، فهى تكسب الطفل العديد من المهارات الاجتماعية والمعرفية والأكاديمية والأدائية الحركية كما تعد أحد الإسهامات التكنولوجية الجذابة لمساعدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
لذا تسعى الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية العاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة)، وبعض المهارت المعرفية (مهارات الإنتباه ،ومهارات التقليد والمحاكاة )، والمهارات الأدائية الحركية لدى اطفال اضطراب طيف التوحد، كما تسعى لتطوير أساليب اللعب الفعالة من خلال حلول تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لمساعدة أطفال اضطراب طيف التوحد على معالجة تعبيرات الوجه والصوت وحركات الجسم بالكامل والإيماءات، وتعتبر المراقبة التلقائية لسلوك الأطفال في البيئات الإيكولوجية (على سبيل المثال؛ منازلهم) عنصرًا هامًا لكشف حالتهم العاطفية، وتحفيزهم على التفاعل الاجتماعي.
مشكلة الدراسة:
تبرز مشكلة الدراسة الحالية في ضوء ما انتهت إليه البحوث والدراسات السابقة، والتي تؤكد على أن الطفل التوحدي يعاني من قصور في المهارات الاجتماعية وتتمثل فى (مهارات التواصل السمعي البصرى ، ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) ، وبعض المهارات المعرفية وتتمثل في (مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة) ، والمهارات الأدائية الحركية والأنماط السلوكية مثل النمطية أو التكرارية فى الحركات الجسدية التي يعاني منها أطفال اضطراب طيف التوحد وما ينتج عنها من اضطرابات سلوكية تعيق اندماجهم في المجتمع المحيط بهم.
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الإجابة على السؤال التالى :
ما فعالية ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترنية فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية والمهارات المعرفية والمهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ؟ وما إستمرارية الفعالية بعد توقف أنشطة اللعب لمدة شهرين؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) ، وبعض المهارات المعرفية (مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة)، وبعض المهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال ممارسة بعض انشطة اللعب الفردى والجماعى وهو الأمر الذى يساعدهم على الإنخراط فى المجتمع وإكسابهم بعض المهارات المرغوب فيها.
كما تهدف إلى التحقق من استمرارية فعالية ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية، والمهارات المعرفية، والمهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية فى أهمية الموضوع الذى تتصدى له الدراسة وهو التحقق من فعالية ألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية وتتمثل فى (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) ، والمهارات المعرفية وتتمثل في (مهارات الإنتباه ،ومهارات التقليد والمحاكاة) ، والمهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد.
مصطلحات الدراسة:
اضطراب طيف التوحد: اضطراب طيفى يتسم بقصور (عجز) دائم في التواصل الاجتماعي و التفاعل الاجتماعي مصحوبًا بأنماط سلوكية و اهتمامات و أنشطة محدودة و تكرارية ونمطية, وتظهر هذه الأعراض في مرحلة النمو المبكرة مصحوبة بقصور فى القدرة على التواصل الفعال، والمشاركة الاجتماعية ، والعلاقات الاجتماعية ، والتحصيل الأكاديمي، أو الآداء الوظيفي ، تلك الأعراض فى مرحلة الطفولة المبكرة , وتتراوح تلك الأعراض بين ثلاثة مستويات من الشدة Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders ) , 2013, 310).
المهارات الاجتماعية: هي المهارات التي يكتسبها الطفل التوحدي اثناء أدائه لألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية وتتمثل فى (مهارات التواصل السمعي البصرى، مهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) ، والتى تقاس بمقياس تقدير المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وتعكس شخصية الطفل، وتساعده في بناء علاقات اجتماعية إيجابية للتواصل مع الآخرين في المواقف المختلفة ، وتمكنه من مواجهة المواقف الحياتية ، وتسهيل الوصول به إلى السلوك التكيفى.
المهارات المعرفية : هي المهارات الخاصة بالعمليات العقلية والنشاط المعرفى وتتمثل فى ( مهارة الإنتباه ، ومهارة التقليد والمحاكاه) التي يكتسبها الطفل التوحدي أثناء ممارسته لألعاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية ، وتقاس بمقياس تقدير المهارات المعرفية (إعداد الباحثة)، وهى مهارات تؤدى دورًا هامًا فى تشكيل شخصية الطفل التوحدي وتكوين اتجاهاته وميوله وخبراته.
المهارات الأدائية الحركية أنها: سلسلة من الحركات العضلية المتناسقة فى صورة الإستجابات الحسية الحركية التى يؤديها الطفل التوحدي اثناء اللعب بألعاب كينيكت الإيمائية الحركية بهدف النجاح فى آداء مهمة معينة، والتي يتم رصدها ببطاقة ملاحظة المهارات الأدائية الحركية(إعداد الباحثة).
ألعاب كينيكت الإلكترونية : هي مجموعة من الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الطفل التوحدي، يتم اللعب فيها عن طريق تحريك الجسم كله، فهى تكسب الطفل العديد من المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل البصرى ، ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة ) ، والمهارات المعرفية (مهارة الإنتباه ، ومهارة التقليد والمحاكاه) والمهارات الأدائية الحركية ، كما تعد أحد الإسهامات التكنولوجية الجذابة لمساعدة أطفال اضطراب طيف التوحد.
فرضيات الدراسة
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد مقياس تقدير المهارات المعرفية ( مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية للقياسات المتكررة على بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بإستخدام العاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد توقف الألعاب لمدة شهرين) لأبعاد مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد توقف الألعاب لمدة شهرين) لأبعاد مقياس تقدير المهارات المعرفية ( مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
أدوات الدراسة:
1- استمارة لجمع البيانات الشخصية (إعداد الباحثة) .
2- استمارة لمعرفة أنواع المعززات المحببة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة) .
3- مقياس تقدير التوحد الطفولي ,CARS Childhood Autism Rating Scale تعريب وتقنين الشمرى والسرطاوى (2002).
4- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء ”الصورة الرابعة” ترجمة و تعريب لويس كامل مليكة (1998).
5- المعيار التشخيصى للتوحد فى الدليل التشخيصى والإحصائى للاضطرابات العقلية–الطبعة الخامسة DSM-5 (2013).
6- مقياس تقدير المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدي كما يدركه المعلم ( إعداد الباحثة).
7- مقياس تقدير المهارات المعرفية لدى الطفل التوحدي كما يدركه المعلم (إعداد الباحثة).
8- بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية الحركية لدى الطفل التوحدي (إعداد الباحثة).
9- العاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية.
محددات الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية في ضوء:
المشاركون: عددهم (5) من اطفال اضطراب طيف التوحد, وتمثل مجموعة تجريبية واحدة , (4 ذكور– 1أنثى), ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات , الذين تم تشخيصهم من خلال الدليل التشخيصى الإحصائى الخامس للأمراض،DSM-5 (2013) , وتم تحديد شدة اضطراب طيف التوحد لديهم ، باستخدام مقياس تقدير التوحد الطفولي(CARS) والمترددين على”مؤسسة ”حياة” لدعم وتمكين المعاق” بمحافظة الإسماعيلية , ومستوى ذكاء يتراوح ما بين (55- 75) بمتوسط (66.6) وانحراف معيارى (6.82) , يعانون من قصور فى المهارات الاجتماعية والمهارات المعرفية والمهارات الأدائية الحركية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/ 2020م وحتى 1/3/2020م ،على مدار أربعة أشهر.
منـــهج الــدراســـة : المنهج شبه التجريبى Quasi Experimental Approach للمجموعة الواحدة
الأســـالـــيب الاحصـــائيـــة:
1. التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory factor analysis (CFA) وذلك للتعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير المهارات الاجتماعية ومقياس تقدير المهارات المعرفية في البيئة المصرية.
2. معامل إرتباط الفا كرونباخ للتحقق من ثبات مقياسي الدراسة.
3. الأسلوب الإحصائي المستخدم هو الإحصاء اللابرامتري بعد الحقق من الإعتدالية.
4. اختبار التحليل النمائي الكامن Latent Growth Analysis (LGA) وذلك للتعرف على النمو الكامن للأطفال التوحديين من القياس القبلي وحتى القياسات البعدية والقياس التتبعي لمقياس تقدير المهارات الاجتماعية ومقياس تقدير المهارات المعرفية.
5. اختبار ويلكيكسون (Wilcoxon test) اللابرامتري للعينات الصغيرة العدد، وذلك لحساب دلالة الفروق بين رتب درجات درجات أفراد المجموعة التجريبية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد مقياس تقديرالمهارات المعرفية ( مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية للقياسات المتكررة على بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية الحركية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بإستخدام العاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد توقف الألعاب لمدة شهرين) لأبعاد مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل السمعي البصرى ،ومهارات التفاعل الاجتماعى والمشاركة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد توقف الألعاب لمدة شهرين) لأبعاد مقياس تقدير المهارات المعرفية ( مهارات الإنتباه، ومهارات التقليد والمحاكاة) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
توصيات الدراسة:
من خلال ما أظهرته الدراسة من نتائج توصى الباحثة بالتالى:
1- إبتكار العاب إلكترونية إيمائية حركية (فردية - جماعية) وفقًا للمحتوى التعليمي للأطفال التوحديين.
2- إستخدام العاب كينيكت الإيمائية الإلكترونية كنماذج للمحاكاه لتدريب الأطفال على العديد من مهارات الحياه اليومية والسلوكيات الإيجابية المرغوبة مثل (عبور الطريق- ممارسة الألعاب الرياضية).
3- ضرورة العمل على توفير أجهزة حاسب آلى والعاب إلكترونية مثل العاب كينيكت فى جميع المراكز القائمة على رعاية الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد .
4- العمل على توفير برامج تعليمية وتربوية إلكترونية مناسبة لفئة اضطراب التوحد .
5- تفعيل استخدام الألعاب الإلكترونية فى تنمية مهارات أخرى غير المهارات الاجتماعية والمعرفية والإيمائية الحركية وعدم الإقتصار على التعليم بالطرق التقليدية بل من الضرورى استخدام الألعاب الإلكترونية فى عمليتى تعليم وتعلم الطفل الذى يعانى من اضطراب التوحد حيث ان الطفل التوحدي من اهم سماته الشعور بالملل والرتابة بعد فترات قصيرة من التدريب كما اشارت العديد من الدراسات ، لكن مع الألعاب الإلكترونية يمكنه الجلوس لفترة طويلة دون ملل او رتابة .
6- الاهتمام بتنمية العديد من المهارات الاجتماعية والمعرفية والإيمائية الحركية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بالإضافة إلى مهارات رعاية الذات ليتمكن من التفاعل بإيجابية مع البيئة المحيطة ويصبح فرد فعال فى المجتمع .