الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة بمصر في ضوء معايير التميز المؤسسي والمعوقات التي تواجه تطبيق معايير التميز المؤسسي بها من وجهة نظر معلمي ومدير مدارس التربية الخاصة. وقد قدمت الدراسة إطاراً نظرياً يتضمن التنظيم الإداري وإعادة هيكلته في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و الاستبانة كأداة للدراسة مكونة من ثلاثة محاور، حيث تضمن المحور الأول واقع هيكل التنظيم الإداري (18 فقرة) والمحور الثاني واقع تطبيق معايير التميز المؤسسي (54 فقرة) والمحور الثالث معوقات تطبيق معايير التميز المؤسسي (16 فقرة)، وطبقت على عينة قوامها (450) وتوصلت إلى إن التنظيم الإداري السائد في مدارس التربية الخاصة بجمهورية مصر العربية يحتاج إلى إعادة هيكلة ليحقق معايير التميز المؤسسي، وقلة توافر معايير التميز المؤسسي ووجود عوائق عدة تحول دون تطبيقها بمدارس التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية. |