![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية حل المشكلات المدعوم بالتدريس التأملي في تنمية التحصيل بمستوياته الستة : (التذكر- و الفهم- و التطبيق - و التحليل - و التركيب - و التقويم)، وتنمية التفكير الناقد الذي يشمل مهارات : (التفسير - و الاستدلال - و الكشف عن المغالطات - و التعرف على الافتراضات - و الاستنباط) ؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في : اختبار التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الناقد، والتقارير الذاتية الخاصة بالمعلم، علاوة على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب. وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (60) طالباً بمدرستين تابعتين لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (30) طالباً للمجموعة التجريبية بمدرسة المنصورة كولدج للغات، و(30) طالباً للمجموعة الضابطة بمدرسة طلخا ( 2) المتميزة للغات، وأسفر البحث عن النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ككل وبمستوياته الستة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل وبمهاراته الخمس لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (α ≤ 0,01) بين التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مادة الكيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات. 4- أدى استخدام المعلم للتقارير الذاتية إلى تحسين ممارساته التدريسية داخل حجرة الدراسة. |