الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي تطوير الكفايات الإدارية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء الشفافية الإدارية ،وذلك من خلال التعرف علي الأسس النظرية للكفايات الإدارية ، والتعرف علي واقع الكفايات الإدارية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية ، والكشف عن القصور في هذه الكفايات ، والتوصل إلي التصور المقترح لتطوير الكفايات الإدارية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية ، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وقامت الباحثة بتطبيق دراسة ميدانية تمثلت في الاستبانة التي تم تطبيقها علي عينة عشوائية من ” شيوخ المعاهد – الوكلاء – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ” وبلغ عددهم (364) فرداً ، وبعد تطبيق أداة الدراسة وتحليل البيانات إحصائياً باستخدام الأساليب المناسبة تم التوصل إلي مجموعة من النتائج من أهمها : اتفاق آراء عينة الدراسة حول قلة ممارسة محاور أداة الدراسة مع التأكيد علي أهميتها ، حيث جاءت نسبة الممارسة الإجمالية للاستبيان بمحاوره الستة ”8 ’ 37 %” بينما جاءت نسبة الأهمية الإجمالية للاستبيان بمحاوره الستة ”9 ’ 92 %”، وأن هناك ظهور لفجوة نسبية في جميع محاور الدراسة عامة وفي إجمالي الاستبانة خاصة بين درجة الممارسة ودرجة الأهمية تراوحت بين (66.4%) و(30.3%) حيث ظهرت هذه الفجوة نتيجة لانخفاض درجة الممارسة وارتفاع درجة الأهمية وهو ما يؤكد ضرورة تطوير الكفايات الإدارية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لا سيما في ضوء الشفافية الإدارية. |