Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using a Program in E-corrective Feedback to Develop Third Year Secondary Graders’ Oral and Written Skills in Light of Beyond Constructivism A dissertation /.
المؤلف
Emran, Abdul Qader Mohammad.
هيئة الاعداد
باحث / عبد القادر محمد محمد عمران
مشرف / مجدي مهدي علي
مناقش / زينب علي النجار
مشرف / عيد عبد الواحد علي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
354 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 354

from 354

Abstract

كان البحث في مجال التغذية الراجعة وما زال ذا أهمية عالية سواء في التعلم أو التعليم بشكل عام أو في مجال التقييم بشكل خاص. وتلعب التغذية الراجعة دورًا بارزًا في دفع كلتا الفئتين المستهدفتين للأمام؛ أي المتعلمين والمدربين حيث يتقدمون نحو تحقيق أقصى قدر من التعلم وتحقيق أهداف وغاياته. وتعد التغذية الراجعة أمرًا بالغ الأهمية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ولغة ثانية لأنها تعد أحد أقوى التأثيرات على تحصيل الطلاب بل لا تقتصر قوة التغذية الراجعة على الطلاب فقط ، ولكنها تقدم مساعدة كبيرة للعديد من الوكلاء؛ المعلمين وأولياء الأمور والمدربين ومديري المدارس والمستشارين وغيرهم ، وفي نفس السياق، تعد التغذية الراجعة ذات أهمية بالنسبة للتقييم، فهي القوة الدافعة للتعلم إلى الأمام حيث تتميز التغذية الراجعة بكونها السقالة التي تسهل كل من التعليم والتعلم.
مشكلة البحث :
لقد كان من الواضح أن المعلمين، وكذلك الطلاب، يفتقرون إلى المعرفة الشاملة بالتغذية التصحيحية الإلكترونية وبالتالي تأثيرها في تحسين إنتاجية اللغة الإنجليزية والتعرض للمهارات الشفوية والكتابية. والأهم من ذلك، أن الدراسات التي أجريت في التغذية الراجعة الإلكترونية و التغذية الراجعة التصحيحية لا تزال غير كافية لإظهار فعالية التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية في تطوير المهارات الشفوية والكتابية في ظل ما بعد النظرية البنائية لأنها تمثل إنتاجية الطلاب وتحدثهم .
وجاءت مشكلة الدراسة الحالية في الآتي:
1. هناك حاجة لتطوير المهارات الشفوية لطلاب الصف الثانوي لأن لديهم قيودًا في الطلاقة والدقة والتركيز على المهمة ... إلخ.
2. هناك حاجة لتطوير مهارات الكتابة لدى الطلاب مثل التنظيم والدقة والملاءمة حيث أبلغوا عن اهتمامهم وحاجتهم إلى تجاوز مستواهم الحالي في كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
3. يحتاج طلاب الصف الثالث الثانوي إلى الخضوع لبرنامج في التغذية الراجعة الإلكترونية التصحيحية لمساعدتهم على تحديد الأدوات التي تمكنهم من معالجة قضاياهم الكتابية والشفوية.
4. يحتاج طلاب الصف الثالث الثانوي إلى دراسة برنامج عبر الإنترنت في التغذية الراجعة الإلكترونية التصحيحية التي تساعدهم على تطبيق التطبيقات العصرية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل Classera و Quizziz و Padlet و Class Point و Word wall إلخ ...
فروض البحث :
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة الفرضيات التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات الكتابة ككل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.05.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الفرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.05.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات الشفوية ككل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.05.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات الفرعية الشفهية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.05.
أدوات البحث :
استخدمت الدراسة الحالية الادوات التالية:
1. اختبار المهارات الكتابية
2. اختبار العرض الشفوي
عينة البحث :
تكونت عينة البحث من 68 طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوي في إحدى مدارس محاقفظة القاهرة، وتم تقسيم الطلاب إلى عينتين، عينة تجريبية وأخرى ضابطة.
أهمية البحث :
تعد الدراسة الحالية إضافة إلى عدد كبير من الدراسات التي أجريت في مجال التغذية الراجعة الإلكترونية والتغذية الراجعة التصحيحية. والأهم من ذلك، عالجت الدراسة التغذية الراجعة الإلكترونية متضمنة التغذية الراجعة التصحيحية من خلال الجمع بينها في برنامج تدريبي. وعلاوة على ذلك، تعاملت الدراسة مع اثنين من المهارات الإنتاجية؛ التحدث والكتابة حيث طُلب من الطلاب إظهار قدر كبير للإنتاجية والأداء.
جدير بالذكر، أن الدراسة الحالية كشفت عن المعنى الحقيقي للتغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية من خلال إضافة استعراض متعمق لمساهمات الأدبيات في التغذية الراجعة من مختلف وجهات النظر. بالإضافة إلى ذلك، قامت الدراسة بتطوير برنامج تدريبي في التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية حيث أمكن للمدرسين والطلاب الوصول إلى تحديد المعنى الحقيقي للتغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية وأهميتها، وبالأحرى، تحديد فعالية التغذية الراجعة والتطبيقات الحديثة حيث أمكن أن تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل فعال.
أيضا، أجرت الدراسة اختبارات مقننة للتحقق من فعالية التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية في تطوير المهارات الشفوية والكتابية. نتيجة لذلك، تم الخروج بنتائج دقيقة وتفسيرات. وبالتالي، كان التحليل ومناقشات النتائج مفيدًا في مجال التدريس بشكل عام والتغذية الراجعة بشكل خاص؛ ومن ثم، فإن البحث العلمي والباحثين يمكنهم أن يجدوا أنه من المهم أن يتعرفوا ويفيدوا من ثمار هذه الدراسة.
اجراءات البحث:
اتبع الباحث الاجراءات التالية في البحث الحالي:
1. مراجعة الأدبيات ذات الصلة.
2. تصميم إطار للبرنامج التدريبي في التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية.
3. إثبات مدى ملاءمة وصلاحية الإطار.
4 . إثبات ملاءمة وصحة برنامج التدريس من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من المعلمين وخبراء تدريس اللغة الإنجليزية.
5. تصميم البرنامج التدريبي في التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية. تناول التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية ، وتحديد فعاليتها في تطوير المهارات الشفوية والكتابية ، وتطبيق التغذية الراجعة الإلكترونية التصحيحية في التدريس / التعلم.
6. تصميم اختبارات لتقييم تقدم الطلاب في المهارات الشفوية بعد إدارة البرنامج التدريبي للتغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية.
7. تصميم اختبارات المهارات الكتابية لتقييم تقدم الطلاب في هذه المهارات بعد إدارة البرنامج التدريبي للتغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية.
8. اختيار عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالصف الثالث الثانوي وتم توزيع هؤلاء الطلاب إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
9. القيام بالاختبار القبلي للمجموعتين لضمان المساواة باستخدام المهارات الشفوية والكتابية.
10. تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية من قبل الباحث.
11. إجراء الاختبار البعدي للمجموعات باستخدام نفس أدوات البحث. اختبارات المهارات الشفوية والكتابية.
12. تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام اختبار المذيل ”t-test”.
13. تحليل ومناقشة النتائج.
14. اقتراح التوصيات والمقترحات لمزيد من البحث.
نتائج البحث:
أوضحت نتائج الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات الكتابة ككل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.05.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في كل مهارة كتابة فرعية لصالح المجموعة التجريبية 0.05.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات التحدث ككل لصالح المجموعة التجريبية 0.05.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في كل مهارة عرض شفوي فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة 0.05.
مقترحات البحث :
. يجب أن يكون مصطلح ”التغذية الراجعة الإلكترونية التصحيحية” جزءًا لا يتجزأ من جميع المقررات المخصصة لطلاب الدراسات العليا أو طلاب الدراسات العليا في كلية التربية. ويمكن تعيين ذلك في كتب الطلاب أو كمهام خارجية ؛ كنسخة ورقية أو مهام عبر الإنترنت.
2. يجب تقديم مفهوم التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الممارسات التدريسية التي تشارك المدارس العامة من أجل تقييم أداء الطلاب المعلمين من حيث وجهات نظر التغذية الراجعة ثم يجب تطبيقها على المدارس الخاصة الأخرى.
3. أدوات التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية. المقابلة ، الاستبيانات ، الملفات ، ملفات المعلمين ، ملفات الطلاب ، اليوميات ، الملاحظات الميدانية ، أشرطة الصوت والفيديو ، الصور ، المذكرات ، مجموعات التركيز ، سجل القصص ، قوائم المراجعة ، المجلات ، سجلات الاجتماعات ، دراسات الحالة ، الاستطلاعات ، السجلات ، الاختبارات ، يجب تدريس بطاقات التقارير والحضور والتقييم الذاتي وعينات من عمل الطلاب والمشاريع والعروض والملاحظات عبر الإنترنت للطلاب المعلمين من مرحلة مبكرة حتى يتمكنوا من تحديد مفهوم البحث الإجرائي من أجل التغيير والتنمية.
4. ينبغي تشجيع المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة والمدرسين والمفتشين والمشرفين على الاستفادة من نتائج وتعليقات الملاحظات التصحيحية الإلكترونية أثناء مهامهم سواء في المدارس أو مع شركائهم. المعلمين على سبيل المثال.
5. يجب تشجيع المعلمين أثناء الخدمة على المشاركة في زيارات متبادلة باستخدام أدوات التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية من أجل تحديد كيفية عملها بشكل مناسب وفعال.
6. يعد تقديم التغذية الراجعة الإلكترونية الفورية والبناءة جزءًا أساسيًا جدًا من التدريس حيث ينبغي النظر فيه وتطويره. وتوفر التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية عددًا كبيرًا من الوسائل التي يمكن من خلالها تقديم الملاحظات بشكل فعال ومناسب.
7. يجب تطبيق دورات التدريس المصغر باستخدام الملاحظات الإلكترونية التصحيحية في دورات تخصص اللغة الإنجليزية.
8. يجب أن يستند تصحيح الكتابة الأكاديمية للطلاب وتقييم عروضهم التقديمية الشفوية إلى مخططات وضع العلامات أو نماذج التقييم من أجل التحقق من النقاط.
9. يجب تطبيق التغذية الراجعة التصحيحية الإلكترونية من حيث التطبيق الأكثر عصرية بالتوازي مع وسائل التغذية الراجعة الشخصية.
10. يجب أن تحتوي الكتب المدرسية الخاصة بالطلاب والمعلمين على مواضع يمكن فيها إضافة أو تحرير التعليقات التصحيحية أو التعليقات الإلكترونية التصحيحية.