Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية وأثره فى الاكتئاب لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
غنيم، شاهندة عادل أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شاهندة عادل أحمد إبراهيم غنيم
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / شيرين محمد دسوقى
مناقش / جبر محمد جبر
مناقش / محمد أحمد سعفان
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
296 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
4/7/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - تربية خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الاجتماعية وأثرها في الاكتئاب لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم باستخدام برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية بشكل مباشر من خلال معالجة جوانب القصور.
وسوف تتصدى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ”ما فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية المهارات الاجتماعية وأثره فى الاكتئاب لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ؟ ”
واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ” عينة الدراسة (14 تلميذاً)” ذات القياسان القبلي والبعدي والتتبعى بهدف التعرف على فعالية البرنامج.
وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية: مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (CPM) (عماد احمد حسن، 2016)، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (إعداد فتحى مصطفى الزيات، 2007)، مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال (إعداد أمانى عبد المقصود عبد الوهاب، 2014)، اختبار الاكتئاب للأطفال (إعداد عبد الظاهر الطيب، 2015)، البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بعد المهارات الاجتماعية المناسبة، و بعد المهارات الاجتماعية غير المناسبة، و على بعد الاندفاعية، و على بعد الثقة الزائدة، و على بعد الغيرة.
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على تقدير المهارات الاجتماعية ككل.
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار الاكتئاب ككل.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى على تقدير المهارات الاجتماعية ككل ومهاراته الفرعية المتمثلة في: مهارات اجتماعية مناسبة، مهارات اجتماعية غير مناسبة، الاندفاعية، الثقة الزائدة، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية المهارات الاجتماعية وأبعادها الفرعية لدي أفراد المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى على اختبار الاكتئاب ككل.