Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المراجع العامة والمتخصصة والخدمة المرجعية في مكتبات جامعة سوهاج:
المؤلف
حسين، إسراء أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أحمد محمد
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مشرف / محمد فتحي عبدالهادي
مشرف / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
الموضوع
الخدمة المرجعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

تقع الدراسة المعنونة (المراجع العامة والمتخصصة والخدمة المرجعية في مكتبات جامعة سوهاج: دراسة ميدانية) في331 صفحة موزعة علي مقدمة منهجية وأربعة فصول وقد استخدمت الدراسة المنهج الببليوجرافي الببليومتري والمنهج المسحي، والقائمة الببليوجرافية والاستبانة كأدوات لجمع المعلومات.
وقد تناولت المقدمة المنهجية للدراسة مشكلة الدراسة وأهميتها، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها، ومجال الدراسة وحدودها، ومنهج الدراسة وأدوات جمع البيانات، ومجتمع وعينة الدراسة، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة، وفصول ومحتويات الدراسة.
أما الفصل الأول: فهو يعد الإطار النظري للدراسة ويتناول المراجع من حيث التعريف والفرق بينها وبين المصادر، وخصائصها، وأهداف دراستها، وفئاتها، والمراجع الرقمية تعريفها وسماتها وسلبياتها وفئاتها، وكذلك الخدمة المرجعية تعريفها وأهدافها ومستوياتها وأنواعها ومتطلباتها، وإجراءات تقديمها، وأخصائي المراجع، والخدمة المرجعية الرقمية تعريفها والمصطلحات الدالة عليها وأهدافها وأشكالها ومتطلبات تقديمها وإجراءاتها.
والفصل الثاني: يعرض الاتجاهات العددية والنوعية للمراجع المقتناة بمكتبات كليات جامعة سوهاج، وذلك من خلال الدراسة الببليومترية لهذه المراجع، والتي بلغ عددها 1539 مرجعاً، وتم توزيعها موضوعياً وزمنياً ولغوياً ونوعياً، وذلك لمعرفة مواطن القوة والضعف لمجموعة المراجع المقتناة بمكتبات كليات جامعة سوهاج.
أما الفصل الثالث: فيتناول واقع الخدمات المرجعية بمكتبات جامعة سوهاج، وذلك من خلال الاستعانة باستبانتين في جمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبانة الأولي علي العاملين بمكتبات جامعة سوهاج للتعرف علي آراءهم في مجموعة المراجع الموجودة بالمكتبة والخدمة المرجعية المقدمة ومدي تلبيتها لاحتياجات المستفيدين. وتم توزيع الاستبانة الثانية علي المستفيدين من مجموعات المراجع والمتمثلين في أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
والفصل الرابع: يعرض تصور مقترح لتطوير الخدمة المرجعية التقليدية وتحويلها إلي خدمات مرجعية رقمية بمكتبات جامعة سوهاج، وذلك من خلال عرض مبررات التصور وأهدافه، والإجراءات الي يمكن من خلالها تطوير الخدمة المرجعية التقليدية، والعناصر التي يتم من خلالها تطبيق الخدمة المرجعية الرقمية، وتسويق الخدمة المرجعية الرقمية، وتقييم الخدمة المرجعية الرقمية.
وقد ذيلت الدراسة بخاتمة شملت النتائج والتوصيات ثم ملاحق الدراسة.
مستخلص الدراسة
المراجع العامة والمتخصصة والخدمة المرجعية في مكتبات جامعة سوهاج: دراسة ميدانية
تتناول الدراسة المراجع العامة والمتخصصة والخدمة المرجعية في مكتبات جامعة سوهاج وذلك من خلال الدراسة الببليوجرافية الببليومترية للمراجع المقتناة بالمكتبات، والدراسة المسحية للخدمة المرجعية في مكتبات جامعة سوهاج، وقسمت الدراسة إلي أربعة فصول. تناول الفصل الأول المراجع والخدمة المرجعية، وتناول الفصل الثاني الاتجاهات العددية والنوعية للمراجع المقتناة بمكتبات جامعة سوهاج، ويتمحور الفصل الثالث حول واقع الخدمات المرجعية بمكتبات جامعة سوهاج، ويعرض الفصل الرابع تصور مقترح لتطوير الخدمة المرجعية التقليدية وتحويلها إلي خدمات مرجعية رقمية بمكتبات جامعة سوهاج.
الكلمات المفتاحية: المراجع، المصادر المرجعية، الخدمة المرجعية، الخدمة المرجعية الرقمية.
Study Abstract
The study entitled (General and Specialized References and Reference Service in Sohag University Libraries: A Field Study) is in 331 pages distributed on a methodological introduction and four chapters, the study used the bibliographic approach, the survey method, the bibliographic list and the questionnaire as tools for collecting information.
The methodological introduction to the study dealt with the problem of the study and its importance, the objectives and questions of the study, the field of study and its limits, the study method and data collection tools, the study sample and society, study terms, previous studies, chapters and contents of the study.
Chapter 1: It prepares the theoretical framework for the study and deals with references in terms of definition and the difference between them and the sources, their characteristics, objectives of study, categories, and digital references defined, their features, negatives and categories, as well as the reference service its definition, goals, levels, types and requirements, procedures for definition submission, and librarians, digital reference service its definition, terminology, goals, forms, requirements, for submission, and procedures.
The second chapter: Presents the numerical and qualitative trends of the references acquired in the libraries of the faculties of Sohag University, through the