Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تدريبي لتأهيل طلاب التعليم الفني
(التعليم والتدريب المزدوج) لرفع كفاءتهم لمواجهة
سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة /
المؤلف
محمد، هناء محمد سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / رحاب محمد على إسماعيل
مشرف / رحاب جمعة إبراهيم
مشرف / رحاب جمعة إبراهيم
مشرف / رحاب جمعة إبراهيم
الموضوع
التدريس الملابس الجاهزة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
326ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

ملخص البحث باللغه العربية:
تعتبر صناعة الملابس الجاهزة من أكثر الصناعات التي تواجه تطور تكنولوجي سريع وهي من أكبر القطاعات الصناعية إستيعاباً للعمالة ولهذا جاءت الباحثة بتطبيق برنامج تدريبي لتنمية ورفع كفاءة طلاب التعليم الفني (التعليم والتدريب المزدوج) لمواجهة متطلبات وإحتياجات سوق العمل وذلك من خلال تنفيذ مراحل تشغيل ” ثوب مريض رجالي” بمدرسة المحمدين، بمدينة فاقوس، محافظة الشرقية وذلك للمساهمة في التغلب علي مشكلة البطالة.
تناولت الدراسة ثلاثة أبواب:-
الباب الأول: الإطار النظري والدراسات السابقة ويشمل علي أربعه فصول
الفصل الأول: خطة البحث والدراسات السابقة
حيث تناولت مقدمه البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، فروضه، حدوده، أدواته، منهجية البحث ومصطلحاته والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة حالياً.
الفصل الثاني: البرامج التدريبية.
تناول هذا الفصل تعريف التدريب وتعريف البرامج التدريبية وأهميتها وأهدافها والأسس العلمية للتدريب وبنود عمليه التدريب ومكونات منظومه التدريب وأنواع نظم التدريب والمبادئ الأساسية للتدريب والعوامل المؤثرة على إختيار نوع التدريب وأساليب التدريب والصعوبات التي تواجه التدريب والتخطيط والإعداد للبرنامج التدريبي ومراحل إجراؤه وكيفيه تنفيذه وتقييمه.
الفصل الثالث: التعليم والتدريب المزدوج.
تناول هذا الفصل نشأة التعليم والتدريب المزدوج ومفهومه وفلسفته وركائز التعليم والتدريب المزدوج ومبررات الأخذ بهذا النظام وأهدافه وأهميته وأهم سلبياته.
الفصل الرابع: صناعة الملابس الجاهزة.
تناول هذا الفصل تعريف صناعة الملابس الجاهزة ومراحلها ومعرفة الفرق بين الإنتاج والتصنيع، العوامل الأساسية التي تؤثر علي إختيار موقع المصنع وأنواع الإدارات التي يتضمنها وأهم مشكلاتها في مصر وأهم المعوقات التي تواجه تنمية صادراتها وكيفية حلها والمقترحات لتطويرها، الملابس الطبية ” تاريخها- المصطلح العلمي- أهميتها- أنواعها ”، أنواع الخامات المستخدمة في صناعة الملابس الطبية، نوع الخامة المستخدمة في القطعة الملبسية محل الدراسة، معايير جودة صناعة الملابس الطبية، معوقات صناعة الملابس الطبية، بعض الحلول للتغلب علي معوقات صناعة الملابس الطبية.
الباب الثاني: الدراسة التجريبية.
حيث إشتمل على محتوي وتطبيق وتقييم البرنامج التدريبي حيث قامت الباحثة بعمل المقدمة والأهداف العامة للبرنامج التدريبي والأهداف الأجرائية (المهارية – المعرفية- الوجدانية) ومحتوى البرنامج التدريبي وجلسات البرنامج التدريبي في جدول زمني لتدريب الطلاب.
الباب الثالث : النتائج ومناقشته.
تم إجراء المعالجات الإحصائية للبرنامج التدريبي حيث تم تصميم إستمارة ملاحظة أداء مهاري قبلي وبعدي وكذلك إستمارة تقييم معرفي للمتدربين الذي وصل عددهم (59) طالب وطالبة، وكذلك تم تصميم إستمارات تحكيم لتحكيم البرنامج التدريبي من قبل المتخصصين الأكاديميين في مجال صناعة الملابس الجاهزة.
وتم التوصل إلي عدة نتائج أهمها:
- أن الوزن النسبي لإستجابات آراء المتخصصين علي إستمارة تحكيم البرنامج التدريبي تتراوح بين (91,11 :100,00) وهي قيم عالية نسبية مما يؤكد علي تحقيق البرنامج التدريبي لتنمية ورفع كفاءة طلاب التعليم الفني ” التعليم والتدريب المزدوج ” وتأهيلهم لتلبية إحتياجات سوق العمل درجة قبول وفقاً لآراء المتخصصين وجميعها لصالح مناسب.
- أن قيمة ”ت” دالة عند مستوي ≤ 0,05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” (56,371) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 عند درجة حرية (58).
- من خلال التحليل الإحصائي لآراء كل من (المتخصصين فى المجال الأكاديمي)، وتقييم الجوانب المعرفية والمهارية لدى طلاب التعليم الفني ” التعليم والتدريب المزدوج” في البرنامج التدريبي تحت الدراسة يمكن إستخلاص النتائج الآتية:
- أثبتت النتائج صحة الفرض الأول والذي ينص على أن” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لتأهيل طلاب التعليم الفني ” التعليم والتدريب المزدوج” لرفع كفاءتهم لمواجهة سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة ” الفاعلية ”.
- أثبتت النتائج صحة الفرض الثاني والذي ينص على أن ” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي”.
- أثبتت النتائج صحة الفرض الثالث والذي ينص على أن ” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي ”.
- أثبتت النتائج صحة الفرض الرابع والذي ينص على أن ” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي ”.
- أثبتت النتائج صحة الفرض الخامس والذي ينص على أنه ” لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء الطلاب تجاه نجاح فاعلية البرنامج التدريبي لتأهيل طلاب التعليم الفني (التعليم والتدريب المزدوج) لرفع كفاءتهم لمواجهة متطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة ”.
- حقق البرنامج التدريبي لطلاب التعليم الفني ” التعليم والتدريب المزدوج ” قبول عالي من قبل المتخصصين الأكاديميين في مجال الملابس الجاهزة بنسبة 93,3٪
وأخيراً تم عرض مستخلص الدراسة والتوصيات والمقترحات والبحوث المستقبلية وملخص البحث باللغة العربية والمراجع العربية والإنجليزية والملاحق وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.