الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج عقلاني انفعالي سلوكي في خفض الشعور بالعجز المتعلم وأثره على تقدير الذات الأكاديمي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًّا، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي وتمّ اختيارهم بطريقة قصدية وتمّ تقسيمهم عشوائيًّا في مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتراوحت أعمارهم ما بين (12: 14) عامًا بمتوسط العمر الزمني (80,11) وبانحراف معياري (834,0)، وتمّ اختيار التلاميذ الذين تراوحت معدلات ذكائهم ما بين (70-85) على اختبار الذكاء الملون لجون رافن ولديهم شعور بالعجز المتعلم، وشملت أدوات الدراسة استمارة البيانات الأولية للتلميذ، اختبار الذكاء الملون لجون رافن، مقياس الشعور بالعجز المتعلم، مقياس تقدير الذات الأكاديمي، البرنامج العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض الشعور بالعجز المتعلم، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذوالتصميم التجريبي (القبلي، البعدي، التتبعي) لمجموعتين متكافئتين (تجريبية، ضابطة) ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الشعور بالعجز المتعلم ومقياس تقدير الذات الأكاديمي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًّا لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشعور بالعجز المتعلم ومقياس تقدير الذات الأكاديمي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًّا لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالعجز المتعلم ومقياس تقدير الذات الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًّا. |