الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي معرفة فاعلية الأنشطة الإلكترونية التـفـاعلية لتنمية المفاهيم الهندسية والذكاء البصري المكاني لدى التلميذات ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وقسمت مجموعة البحث إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تكونت من (20) تلميذة، والأخرى ضابطة تكونت من (20) تلميذة، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة ولتحقيق هدفا البحث تم إعداد مواد وأدوات البحث (دليل المُعلم القائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية – أوراق عمل التلميذات - الأنشطة الإلكترونية التفاعلية - اختبار تحصيلي في المفاهيم الهندسية – اختبار الذكاء البصري المكاني)، كما تم التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، واظهرت نتائج البحث فاعلية الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لتنمية المفاهيم الهندسية والذكاء البصري المكاني لدى التلميذات ذوات الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وبناءً على ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات أهمها: استخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تدريس مقررات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتشجيع المُعلمين على تصميم وإنتاج الأنشطة الإلكترونية التفاعلية للمواد المتعددة في المراحل المختلفة؛ حتى يتسنى للطلاب الاستفادة منها. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الإلكترونية التفاعلية، المفاهيم الهندسية، الذكاء البصري المكاني، الإعاقة السمعية، المرحلة الابتدائية. |