Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى اكتساب طلاب الصف الأول الثانوى للمفاهيم البيولوجية والقيم المتعلقة بها وبعض مهارات التفكير الناقد /
المؤلف
عيسى، مروة محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمود أحمد عيسى
مشرف / إسماعيل محمد الدرديرى
مشرف / إلهام محمد عبد التواب
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
11/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج فى القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائى فى اكتساب طلاب الصف الأول الثانوى للمفاهيم البيولوجية والقيم المتعلقة بها ، وبعض مهارات التفكير الناقد
أهداف البحث
هدف البحث الحالية إلى:
1- تعرف فاعلية برنامج في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى اكساب المغاهيم العلمية المرتبطة بالقضايا البيوأخلاقية.
2- تعرف فاعلية برنامج في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى اكتساب القيم الأخلاقية المرتبطة بالقضايا البيوأخلاقية.
3- تعرف فاعلية برنامج في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي في اكتساب بعض مهارات التفكير الناقد.
نتائج البحث وتفسيرها :
- تم التحقق من صحة فروض البحث باستخدام برنامج SPSS لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيم ” ت” للفروق بين هذه المتوسطات فى التطبيقين القبلى والبعدى للتعرف على دلالة هذه الفروق .
وباستقراء النتائج اتضح الآتي :
1. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم العلمية لبعض للقضايا البيوأخلاقية .
2. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية للقضايا البيوأخلاقية.
3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية لمقياس القيم الأخلاقية.
4. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لمقياس القيم الأخلاقية.
5. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية لمقياس التفكير الناقد.
6. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لمقياس التفكير الناقد.