Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سلبيات التقييم الإحصائي السائد فى عينة من بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضوء التقييم الموضوعي الشامل=
المؤلف
عبد المنصف ، إسراء عبد الرشيد
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عبد الرشيد عبد المنصف
مشرف / مجدى فريد عدوى
مشرف / ايمن نبيه سعد الله
مشرف / عنايات أحمد حجاب
مناقش / عبلة حنفي عثمان
مناقش / نهلة صابر تاوضروس
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
241ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

يهدف هذا البحث الى مايلى:
1) الكشف عن دراسات مستقبلية للبحوث العلمية لتحليل المحتوى والمضمون للمفاهيم، والمصطلحات في تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الفنية.
2) الكشف عن نوع الأخطاء الإحصائية الشائعة في البحوث تبعاً لمتغيرات البحث.
وتتلخص اهمية البحث الى مايلى:
1) يفيد في تحديث البحوث العلمية لاختيار مفاهيمها، ومصطلحاتها وتحليل محتواها لتخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية.
2) تسهم في التطوير، والتحديث في الأبعاد المستقبلية التي تتكشف ظواهر عامة يمكن الاهتمام بها.
ويجيب البحث على على السؤال التالى:
وبناء على ذلك صيغت مشكلة البحث في التساؤل الآتي :
1- ما إمكانية بناء نموذج مقترح لسلبيات التقييم الإحصائي السائد فى عينة من بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضوء التقييم الموضوعي الشامل؟
ويفترض البحث ان:
• يمكن بناء نموذج مقترح لسلبيات التقييم الإحصائي السائد فى عينة من بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضوء التقييم الموضوعي الشامل.
• توجد علاقة ايجابية بين بناء معيار لسلبيات، او الأخطاء الشائعة فى بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضؤء التقييم الموضوعى الشامل.
والبحث مقسم الى خمسة فصول موزعة عللى النحو التالى:
الفصل الأول: خلفية البحث
الفصل الثانى: الاطار النظرى ويشمل3 محاور:
المحور الأول: التقييم الأحصائى فى بحوث التربية الفنية.
المحور الثانى: تعريف التقييم.
المحور الثالث: تحليل المحتوى فى البحوث التربية الفنية.
الفصل الثالث الدراسات السابقة:
أولا: الدراسات السابقة بالأساليب الإحصائية فى البحوث الكمية،والكيفية.
ثانيا: الدراسات السابقة التي تناولت التقييم الموضوعى الشامل فى البحوث .
ثالثا: الدراسات السابقة التي تناولت تحليل محتوى المناهج.
الفصل الرابع: وهوعبارة عن تحليل المحتوى والدراسة الميدانية.
الفصل الخامس: تتضمن مناقشة النتائج وتوصيات البحث.
i. توجد علاقة ايجابية بين بناء معيار لسلبيات او الأخطاء الشائعة فى بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضؤء التقييم الموضوعى الشامل.
ii. بناء نموذج مقترح لسلبيات التقييم الأحصائى السائد فى عينة من بحوث التربية الفنية الحديثة فى ضؤء التقييم الموضوعى الشامل.