الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: الوقوف على دور الثقافة التنظيمية في الحد من ظاهرة الصمت التنظيمي لدى العاملين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، كما هدفت إلى معرفة واقع ممارسة كل من الثقافة التنظيمية والصمت التنظيمي بالمديرية، والكشف عن مدى وجود فروق إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس، الوظيفة، الإدارة التعليمية). ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة قوامها (348) من(مديري العموم، ومديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، والموظفين) بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية وبعض الإدارات التابعة لها، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1-أن هناك علاقة ارتباط عكسية بين الثقافة التنظيمية وبين الصمت التنظيمي، حيث بلغ معامل الارتباط (-.656-). 2-أن هناك تأثير عكسي للثقافة التنظيمية (المتغير المستقل) على الصمت التنظيمي (المتغير التابع)، وأن الثقافة التنظيمية تفسر نسبة (% 42.8) من المتغير التابع، بينما النسبة المتبقية تفسرها عوامل ومتغيرات أخرى. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث تصورًا مقترحًا لتفعيل دور الثقافة التنظيمية في الحد من ظاهرة الصمت التنظيمي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، ويتضمن التصور المقترح(مبررات، أهداف، آليات، متطلبات، معوقات). الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، الصمت التنظيمي. |