الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى استخدام الإنفوجرافيك في تنمية استيعاب مفاهيم الدراسات الاجتماعية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أدوات البحث وهي اختبار استيعاب المفاهيم ، اختبار المواقف للوعي السياحي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (من تصميم الباحثة)، وكذلك مواد البحث التعليمية وهي قائمة بمستويات استيعاب المفاهيم ، قائمة بأبعاد الوعي السياحي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، إعداد دليل المعلم يتضمن إجراءات تدريس موضوعات الوحدة باستخدام الإنفوجرافيك لتنمية استيعاب مفاهيم الدراساتالاجتماعية والوعي السياحي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي،استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية استيعاب المفاهيم والوعي السياحي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياًعند مستوى دلالة (0.01) لصالح درجات المجموعة التجريبية ممايترتب عليه وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب المفاهيم لمادة الدراسات الاجتماعية على مستوى مهارات التوضيح والتفسير والتطبيق والمهارات ككل لصالح المجموعةالتجريبية ، 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح درجات المجموعة التجريبية مما يترتب علي هوجود فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الوعي السياحي على مستوى البعد الثقافي والاجتماعي والأمني والتنموي لصالح المجموعة التجريبية. |