Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق الانفعالى وعلاقته بمهارات الضبط الحركى لدى عينة من الاطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم من مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
صالح، اية صالح شلقامى.
هيئة الاعداد
باحث / اية صالح شلقامى صالح
مشرف / محمد مصطفي طه
مشرف / أسماء محمد علي خليفه
مناقش / محمد حسين سعيد
مناقش / إبراهيم علي إبراهيم
الموضوع
التأخر الدراسي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقه بين التوافق الانفعالي والضبط الحركي لدى عينة من الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم ، والكشف عن إمكانية التنبؤ بمستوى بعض مهارات الضبط الحركي من خلال التوافق الانفعالي لدى عينة من الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم ،وتكونت عينة الدراسة من (75) أطفال من ذوي صعوبات التعلم عدد الذكور (40) وعدد الأناث (35) بمتوسط عمري (5.6) سنة وانحراف معيارى (0.44) تتراوح أعمارهم ما بين (4 - 6 ) سنوات، تم استخدام المنهج الوصفيي القائم على المجموعة الواحدة المتجانسة كما استخدمت الباحثة الأدوات التالية: (مقياس التوافق الانفعالي للأطفال ترجمة وتقنين ”محمد مصطفى طه” (2017) ، مقياس الضبط الحركي (إعداد: الباحثة) ،(مقياس صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية إعداد ”عادل عبدالله” (2006) – اختبار رسم الرجل لـ (جودانف) لقياس الذكاء (1926) – اختبار المسح النيورولوجي السريع لــ (عبد الوهاب محمد كامل) (2007))؛ وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين التوافق الانفعالي والضبط الحركي لدى عينة من الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم ، والكشف عن إمكانية التنبؤ بمستوى بعض مهارات الضبط الحركي من خلال التوافق الانفعالي لدى عينة من الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم وكان من أهم نتائج البحث: أن الاتجاه العام للأطفال ذوي صعوبات التعلم في التوافق الانفعالي كان محايدا في كل أبعاد المقياس؛ كما توجد فروق غير دالة إحصائيا بين الذكور والاناث في مقياس التوافق الانفعالي.