Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة فى التخطيط والادارة البيئية بمقرر مبادىء الادارة العامة لتنمية المعارف ومهارات إتخاذ القرار البيئي لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسبات بشبرا/
المؤلف
أحمد، نيفين أحمد خليل
هيئة الاعداد
باحث / نيفين أحمد خليل أحمد
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / حمدي عبد الحافظ محمد
مناقش / نادر البير فانوس
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ن، 216ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والاعلام البيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

يلقى البحث الضوء على أهمية العملية الإدارية والتي تتضمن المعارف المتعلقة بالتخطيط وبالإدارة البيئية ومهارات اتخاذ القرار البيئي ضمن مقرر مبادئ الإدارة العامة، مع إتباع الأساليب العلمية لتنمية تلك المعارف وتلك المهارات البيئية ضمن مقرر مبادئ الإدارة العامة لدى طلاب الصف الأول بالمعهد العالي للحاسبات بشبرا
مشكلة البحث
قامت الباحثة بإعداد دراسة استطلاعية للتعرف علي مفاهيم التخطيط والإدارة البيئية وكيفية اتخاذ القرارات البيئية وتم تطبيقها على طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية وعلوم الإدارة بشبرا ، حيث شملت الدراسة الاستطلاعية عدد (50) طالب وطالبة ، تم تطبيق اختبار المعلومات المتعلقة بالتخطيط والإدارة البيئية بشكل مبدئي من اعداد الباحثة أظهرت النتائج أن عدد (9) طلاب فقط لديهم معارف بواقع (18٪) من إجمالي عدد من شملتهم الدراسة الاستطلاعية، وهذا يعنى أن عدد (41) طالب ليس لديهم معارف أي بنسبة (82٪) ، كما تم تطبيق مقياس لمهارات اتخاذ القرار البيئي بشكل مبدئي من اعداد الباحثة على نفس الطلاب وعددهم (50) طالب وطالبة وأظهرت النتائج أن عدد (8) طالب وطالبة لديهم مهارات اتخاذ القرار البيئي أي بنسبة (16٪) ، والباقي أي (42) ليس لديهم مهارات اتخاذ القرار البيئي أي بنسية (84٪).
أسئلة البحث
وفى ضوء الدراسة الاستطلاعية، وما تم الاطلاع عليه من دراسات سابقة عن مجال البحث، يمكن بلورة مشكلة محل البحث في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
”ما التصور لوحدة مقترحة لتنمية المعارف ومهارات اتخاذ القرار البيئي لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العال للحاسبات بشبرا؟”
ويتفرع من السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية، وهي:
 ما المعايير والقضايا البيئية التي يجب أن تتوافر في وحدة عن التخطيط والإدارة البيئية؟
 ما الوحدة المقترحة عن التخطيط والإدارة البيئية لطلاب الفرقة الأولى؟
 ما فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المعارف عن التخطيط والإدارة البيئية بالفرقة الأولى؟
 ما فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات اتخاذ القرار البيئي لطلاب الفرقة الأولى؟
فروض البحث
تم تقسيم فروض البحث إلى ستة فروض على الوجه التالي:
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف التخطيط البيئي قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف الإدارة البيئية قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في مقياس مهارات اتخاذ القرار البيئي قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف التخطيط البيئي للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف الإدارة البيئية للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في مقياس مهارات اتخاذ القرار البيئية للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
أهداف البحث
 تنمية المعارف عن الإدارة والتخطيط البيئي لدي الطلاب.
 تنمية مهارات اتخاذ القرار البيئي لدي الطلاب.
4.أهمية البحث
أ‌- علي المستوي النظري:
 وحدة جديدة عن الإدارة البيئية.
 يقدم أدوات تفيد باحثون آخرون.
ب‌- على المستوى العملي:
 يفيد وزارة التعليم العالي فيما يقدمه من وحدة مقترحة.
 يفيد أعضاء هيئة التدريس في مجال الإدارة البيئية.
5. التصميم التجريبي للبحث
يتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الأولي بالمعهد العالي للحاسبات بشبرا، عن العام الدراسي 2021/2022.
اعتمدت الباحثة على مجموعة من الطلبة والطالبات كمجال للتطبيق، على الوجه التالي:
 اختارت الباحثة 63 طالب وطالبة كمجموعة تجريبية من المنتظمين بمحاضرات المعهد، انتظموا في محاضرات الوحدة والتي بلغت 5 محاضرات وأدوا الاختبارات قبليا وبعديا بشكل كامل.
 اختارت الباحثة عدد 40 طالب وطالبة كمجموعة ضابطة من المنتظمين بمحاضرات المعهد، ولم يتلقوا أية محاضرات، وأدوا الاختبارات قبليا وبعديا بشكل كامل.
 بالإضافة إلى ذلك، اختارت الباحثة عينة قوامها 40 طالب وطالبة لاختبارات الصدق والثبات لأدوات البحث.
6.نتائج اختبار الفروض وتفسيرها
أ‌- خلاصة نتائج تطبيق الوحدة المقترحة على المجموعة التجريبية
 صحة الفرض الأول في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف (أبعاد) التخطيط البيئي قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
 صحة الفرض الثاني في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف (أبعاد) الإدارة البيئية قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
 صحة الفرض الثالث في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في مهارات (أبعاد) مقياس اتخاذ القرار البيئي قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
ب‌- خلاصة نتائج المجموعة الضابطة مقارنة بتطبيق الوحدة المقترحة على المجموعة التجريبية
 صحة الفرض الرابع في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف (أبعاد) التخطيط البيئي للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
 صحة الفرض الخامس في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في معارف (أبعاد) الإدارة البيئية للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
 صحة الفرض السادس في أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة والدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في مهارات (أبعاد) مقياس اتخاذ القرار البيئي للتطبيق البعدي للوحدة المقترحة لصالح المجموعة التجريبية.
7. توصيات البحث :
1. تدريس الوحدة المقترحة بطرق تدريس متنوعة، وعرض أنشطة مختلفة و وسائل تعليمية .
2. تضمين كافة التخصصات في الجامعات والمعاهد العليا، بوحدات عن المفاهيم البيئية المناسبة والأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لتنشئة جيل يتمتع بالتنوير والوعي البيئي وآثاره على مناحي الحياة.
3. إعداد دورة تدريبية لتنمية مهارات ووسائل تدريس السادة أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد العليا التجارية على كيفية تضمين مقررات الإدارة بقضايا التخطيط والإدارة البيئية .