Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائى لأساليب اتخاذ القرار والرضا الوظيفى وفاعلية الذات لدى معلمى المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
سليمان ، سامية محمد منصور .
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمد منصور سليمان
مشرف / زينب عبد العليم بدوى
مشرف / منال شمس الدين أحمد
مناقش / ابوالمجد اراهيم الشوريجى
الموضوع
اتخاذ القرار.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

مقدمة:
تعد المؤسسة التربوية إحدى مؤسسات المجتمع ، وتقاس كفاءتها بمقدار تحقيقها للأهداف التي يتوقعها المجتمع ، وقد أثبت التطبيقات العلمية أن التطور الذي شهدته الإدارة المدرسية ، أدى إلى تعقد الدور الذي يقوم به مدير المدرسة ، وجعل من الصعب إدارة المدارس من قبل رجل واحد ، وفرض على المعلمين التعاون مع مرؤوسيهم وإشراكهم في اتخاذ قراراتهم وممارسة مهامهم ، أي إشراكهم في الإدارة المدرسية ، وإذا كان هذا التطور الذي شهدته الإدارة المدرسية قد فرض المشاركة في الإدارة بشكل عام فإن ذلك يستوجب بالضرورة المشاركة في القرارات ، ذلك لأن عملية اتخاذ القرار بطبيعتها هى نتيجة مجموعة من الآراء والأفكار والاتصالات والجدل والدراسة والتحليل والتقييم التي تتم على مستويات مختلفة بالتنظيم المدرسي وبمعرفة أشخاص عديدين ، الأمر الذي يجعل هذه العملية ذات جهد جماعي مشترك.
وترتبط اساليب اتخاذ القرارات بعدة عوامل منها مهارات الاتصال، والقيادة، والضغوط النفسية والمهنية , كما تتأثر اساليب اتخاذ القرار بالرضا الوظيفي الذي يحقق التوافق النفسي والاجتماعي للمعلمين، ويساعد على حسن الأداء لارتباطه بالنجاح في مجال العمل، كما يعد المعيار الموضوعي لنجاح الفرد في مختلف جوانب حياته والذي ينعكس على سلوكه من خلال اتجاهاته الكامنة، وعلى قوة المشاعر لديه ودرجة تراكمها، وإذا ما ازدادت قوة استيائه من العمل فإن ذلك يظهر على سلوكه، فإما أن يترك العمل ويبحث عن عمل آخر أو تزيد نسبة غيابه أو تسربه من العمل.
ويعتبر الرضا الوظيفي أحد مكونات السعادة والرضا عن الحياة وله علاقة مباشرة بالكفاءة الإنتاجية ويشكل عاملاً مهماً لجميع العاملين فى المجال التربوى وخاصة المعلم , إذ تشير الدراسات التي تناولت جوانب العمل والعاملين إلى وجود علاقة إيجابية وثيقة بين الرضا عن العمل وبين الأداء, حيث أن رضا المعلم عن وظيفته يؤدي به إلى الكفاية الإنتاجية العالية ، والمعلم الراضي عن وظيفته أو مهنته يقبل عليها في همة ونشاط ويكون سعيداً ومنتجاً أما عدم الرضا عن الوظيفة فينتج عن سوء تكيف لدى المعلم ويكون غير متوازن انفعالياً ويظهر الكثير من الضجر والملل والاستياء .
وللفاعلية الذاتية علاقة إيجابية بالإنجاز في مجالات العمل المختلفة، وتعتبر مثيراً مهماً لدافعية الفرد لمواجهة المشكلات والضغوط المختلفة، بما يساهم في تحقيق أهدافه، فالسلوك الإنساني يعتمد بشكل أساسي على ما يعتقده الفرد عن فعاليته وتوقعاته عن مهاراته السلوكية المطلوبة للتعامل الناجح ، والكفء مع أحداث الحياة.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما النموذج البنائي لأساليب اتخاذ القرار والرضا الوظيفى وفاعلية الذات لدى معلمى المرحلة الابتدائية
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التوصل إلى :
أفضل نموذج بنائى للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأساليب اتخاذ القرار والرضا الوظيفى وفاعلية الذات لدى معلمى المرحلة الإبتدائية .
أهمية الدراسة
يمكن أن تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال جانبين:
أ- الاهمية النظرية
1- تقديم مجموعة من الارشادات للقيادات التربوية فى ضوء نتائج البحث لحل بعض مشكلات المعلمين.
2- تقديم مجموعة من الأدوات والمقاييس الحديثة والمقننة لقياس متغيرات البحث والتى يمكن استخدامها فى بحوث اخرى تتناول هذه المتغيرات مثل مقياس أساليب اتخاذ القرار ومقياس الرضا الوظيفى ومقياس فاعلية الذات .
ب- الأهمية التطبيقية
1- تسهم الدراسة في توعية مديري المدارس بأهمية مشاركة المعلمين فى اتخاذ بعض القرارات المدرسية مثال (المناهج الدراسية, شئون التعليم, الدورات التدريبية).
2- تقديم بعض التوصيات للقيادات التربوية على ضرورة توفير المناخ المناسب للمعلمين الذى يتيح لهم الرضا الوظيفى ورفع فاعلية الذات لديهم .
3- أن النتائج التى تسفر عنها الدراسة يمكن الاستفادة منها فى وضع خطط واستراتيجيات وبرامج تربوية تساعد المعلمين على تنمية الجوانب الإيجابية وتحقيق النجاح المهنى لديهم.
فروض الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لاختبار الفروض التالية:
1- توجد تأثيرات مباشرة لأساليب اتخاذ القرار(التروى-التسرع-التردد) كمتغيرات مستقلة , والرضا الوظيفى وفاعلية الذات كمتغيرين تابعين لدى معلمى المرحلة الابتدائية
2- توجد تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة لأساليب اتخاذ القرار(التروى-التسرع-التردد) كمتغيرات مستقلة, والرضا الوظيفى كمتغير تابع, وفاعلية الذات كمتغير وسيط لدى معلمى المرحلة الإبتدائية.
الأساليب الاحصائية:
استخدمت الباحثة للتحقق من فروض الدراسة.
5- التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى للتحقق من الصدق البنائى العاملى لمتغيرات الدراسة , وذلك بإستخدام برنامج ليزرل Liseral 8.5.
6- نمذجة المعادلة البنائية وذلك بإستخدام برنامج ليزرل Liseral 8.5 و وبرنامج M plus7 للوصول لأفضل نموذج بنائى يوضح العلاقات بين المتغيرات.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية الى النتائج الآتية:
1- يوجد تأثير سالب مباشر دال إحصائياً لأسلوب التروى كمتغير كامن مستقل في الرضا الوظيفى كمتغير كامن تابع.
2- يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً لأسلوب التروى كمتغير كامن مستقل في فاعلية الذات كمتغير كامن تابع .
3- يوجد تأثير سالب مباشر دال إحصائياً لأسلوب التردد كمتغير كامن مستقل في الرضا الوظيفى كمتغير كامن تابع.
4-لا يوجد تأثير لأسلوب التردد كمتغير كامن مستقل في فاعلية الذات كمتغير كامن تابع.
5- يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً لأسلوب التسرع كمتغير كامن مستقل في الرضا الوظيفى كمتغير كامن تابع .
6- يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً لأسلوب التسرع كمتغير كامن مستقل في فاعلية الذات كمتغير كامن تابع .