Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكفيت المعادن و ترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر /
الناشر
دينا أحمد زين العابدين بيومى :
المؤلف
دينا أحمد زين العابدين بيومى
هيئة الاعداد
باحث / دينا أحمد زين العابدين بيومى
مشرف / محسن محمد نجم الدين
مشرف / علا فؤاد العبودى
مشرف / دينا رفعت صبحى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
387 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
4/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآثار - الأثار المصرية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع ”تكفيت المعادن وترصيعها بالأحجار الكريمة فى مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر” و تتكون الدراسة من مقدمة و أربعة فصول وخاتمة بأهم النتائج وذلك على النحو التالى: الفصل الأول: الترصيع و التكفيت و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم. يتناول هذا الفصل الحديث عن المفردات الدالة و المرتبطة بكلمة ”ترصيع” و ”تكفيت” المعادن: و بداية استخدام الترصيع و التكفيت فى الفن المصرى القديم: و المراحل المرتبطة بهما: و الأسلوب التقنى لكل منهما و الأنواع المرتبطة بهما فى الفن المصرى القديم ثم الحديث عن الأسلوب التقنى للنيلو و ارتباطه بالتكفيت. الفصل الثانى: القائمون بترصيع و تكفيت المعادن و ورش العمل الخاصة بهما. اختص بدراسة ورش صناعة المنتجات المعدنية المرصعة بالأحجار الكريمة و المكفتة بالمعادن النفيسة: و ألقاب القائمين بترصيع المعادن و تكفيتها و مهامهم داخل ورش العمل: و أهم الأدوات المستخدمة فى ترصيع و تكفيت المعادن: ثم الوضع الإدارى و الاجتماعى للقائمين بترصيع المعادن و تكفيتها من خلال آثارهم الباقية. الفصل الثالث: المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن تطبيقًا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للمعادن النفيسة و دوره فى تكفيت المعادن: و يلى ذلك تناول نماذج من الأعمال الفنية المكفتة بالمعادن النفيسة من خلال النصوص: و نماذج من المنحوتات المعدنية المكفتة بالمعادن النفيسة التى تنقسم إلى هيئات الأرباب-هيئات الربات-هيئات الملكات و المتعبدات الإلهيات و هيئات الملوك: ثم تناول نماذج الفنون الصغرى المكفتة بالمعادن النفيسة. الفصل الرابع: المدلول الدينى والرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن تطبيقا على نماذج من الفن المصرى القديم. تناول هذا الفصل دراسة المدلول الدينى و الرمزى للأحجار الكريمة و دوره فى ترصيع المعادن