Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج موسيقى لتنمية الانتباه لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
رانيا صالح راغب محمد الخولى :
المؤلف
رانيا صالح راغب محمد الخولى
هيئة الاعداد
باحث / رانيا صالح راغب محمد الخولي
مشرف / سعاد عبدالعزيز ابراهيم نجلة
مشرف / رانيا سمير إلياس
مشرف / احمد عبدالرحيم العمري
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
309 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
28/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على كيفية التحقق من فاعلية برنامج موسيقى لتنمية الانتباه لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد منهج البحث: شبه التجريبى و المنهج شبه التجريبى يعد منهجا مناسبا لموضوع البحث. مجتمع و عينة البحث: يمثل مجتمع البحث الحالى جميع الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: بمحافظة البحر الاحمر، و قد تم اختيار 14 طفل و طفلة كعينة اساسية للبحث من جمعية الامل لذوى الاحتياجات الخاصة و المشهرة برقم (117) لسنة 2000م . بنفس المحافظة. أهم نتائج الدراسة :فى ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج أنه امكن تنمية تحقق إكساب الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ما يأتى: تنمية مهارات الانتباه لدى الطفل و تحسين مدة الانتباه لإتمام الهدف بشكل صحيح: و تحسين الانتباه المشترك. تنمية مهارات التنشئة الاجتماعية و السلوكيات و التعبير عن المشاعر مثل (الفرحة و الحزن - زيادة التفاعل مع الزملاء من الاطفال - الالتزام بالتعليمات - ادراك الثواب و العقاب - تنمية مهارات اللعب التعاونى و اللعب بالمشاركة و لعب الادوار و الالتزام سواء الطفل قائد او مقود، كما يساعد الطفل على الانتماء لزملائه و المجتمع المنتمى له و التفاعل معه. تنمية المهارات اللغوية مثل معرفة و تقليد (اصوات الحيوانات). وجود نسبة تحسن فى الاستجابة و التقبل من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد عينة البحث بعد ممارسة البرنامج الموسيقى المقترح. تم اكتساب بعض السلوكيات الايجابية من خلال تطبيق البرنامج الموسيقى المقترح على الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. تنمية المهارات المعرفية و الادراكية مثل معرفة الاتجاهات - فوق - تحت - يمين - شمال - بجانب