الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتحسين مهارات التخطيط الحركى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة من (7) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد.أستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة (تعريب و تقنين الدكتور صفوت فرج 2011): و مقياس تقييم اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الطفولة (تعريب بهاء الدين جلال 2015): و بطاقة ملاحظة مهارات التخطيط الحركى (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى لتحسين مهارات التخطيط الحركى القائم على التكامل الحسى (إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مهارات (التصور الحركى: التنظيم الحركى: التنفيذ الحركي:مجموع مهارات التخطيط الحركى) لأطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي و التتبعى فى مهارات (التصور الحركى: التنظيم الحركى: التنفيذ الحركى: الدرجة الكلية لمهارات التخطيط الحركى) لأطفال المجموعة التجريبية |