Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية /
الناشر
أحمد سعيد حسينى بيومى :
المؤلف
أحمد سعيد حسينى بيومى
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سعيد حسينى بيومى
مشرف / شحاته سليمان محمد سليمان
مشرف / إيمان سعيد عبدالحميد
مناقش / هند إسماعيل إمبابى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
164 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
31/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. و كانت فروض الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعى فى اتجاه القياس البعدى. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعى بعد مرور شهر على القياس البعدى. يتراوح عمرهم ما بين (5.5 الى 7) سنوات وتراوحت نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء و يعانون من اضطراب طيف الذاتوية بعد تطبيق مقياس جليام لقياس تقدير الذاتوية نعريب و تقنين عادل عبدالله 2006. و اعتمدت الدراسة على الادوات التالية: مقياس المصفوفات الملونة لرافن تعريب و تقنين عماد أحمد حسن (2016). مقياس جليام لتقدير الذاتوية تعريب و تقنين عادل عبدالله (2006). مقياس التفاعل الاجتماعى للطفل الذاتوى إعداد عادل عبدالله (2008). برنامج قائم على أنشطة نظرية التدافع لتنمية التفاعل الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. من إعداد الباحث. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن: عن صحة فروض الدراسة