الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. و كانت فروض الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعى فى اتجاه القياس البعدى. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعى بعد مرور شهر على القياس البعدى. يتراوح عمرهم ما بين (5.5 الى 7) سنوات وتراوحت نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء و يعانون من اضطراب طيف الذاتوية بعد تطبيق مقياس جليام لقياس تقدير الذاتوية نعريب و تقنين عادل عبدالله 2006. و اعتمدت الدراسة على الادوات التالية: مقياس المصفوفات الملونة لرافن تعريب و تقنين عماد أحمد حسن (2016). مقياس جليام لتقدير الذاتوية تعريب و تقنين عادل عبدالله (2006). مقياس التفاعل الاجتماعى للطفل الذاتوى إعداد عادل عبدالله (2008). برنامج قائم على أنشطة نظرية التدافع لتنمية التفاعل الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. من إعداد الباحث. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن: عن صحة فروض الدراسة |