Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتعديل اتجاهات المديرين نحو الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين /
الناشر
رباب سرالختم أحمد خليل :
المؤلف
رباب سرالختم أحمد خليل
هيئة الاعداد
باحث / رباب سرالختم أحمد خليل
مشرف / شحاته سليمان محمد
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
220 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
31/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى: التحقق من فاعلية و استمرارية برنـامج إرشـادى لتعـديل اتجاهـات المـديرين و العـاملين نحـو الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين و استخدم البحث المنهج شبه تجريبى (التصميم القبلى - البعدى) مجموعة واحدة قبل و بعد: حيث تم تطبيقها على عينة من المديرين و المعلمين بالروضات الدامجة عدد (15معلمة+ 5مدير) تتراوح أعمارهم الزمنية (55:25) سنة: و قد اشتملت أدوات البحث علي مقياس اتجاهات المـديرين و المعلمـين نحـو الاطفـال ذوى الاحتياجـات الخاصـة المدمجين: و برنامج لتعـديل اتجاهـات المـديرين و المعلمـين نحـو الاطفـال ذوى الاحتياجـات الخاصـة المدمجين (إعداد الباحثة). و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج: أهمها: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة ”مديرين و معلمين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج تعديل اتجاهات نحو الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين لصالح القياس البعدى بعد تعرضهم لجلسات البرنامج. وجود فروق غير دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد العينة ”مديرين و معلمين” بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج تعديل اتجاهات نحو الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين بعد مرور شهر على القياس البعدى لتطبيق البرنامج