![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى فى خفض المشكلات الحسية: وتحسن التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من ذوى اضطراب طيف التوحد: و تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعة قوامها (10مراهقات) من ذوى اضطراب طيف التوحد و تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (12-15عاما): و يعانون من مشكلات حسية و انخفاضا فى القدرة على التواصل الاجتماعى: و قامت بتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العدد (تجريبية: و ضابطة): و تحققت الباحثة من تكافؤهما فى كل من: (مستوى الذكاء: و العمر الزمنى: و مستوى التوحد: درجة اضطرابات المشكلات الحسية: مستوى التواصل الاجتماعى): و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى فى اتجاه المجموعة التجريبية: و أيضا وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية فى اتجاه القياس البعدى ما أسفرت عن عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى |