Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لخفض المشكلات الحسية فى تحسين التواصل الاجتماعى لدى المراهقين ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
ثناء إبراهيم نور الدين :
المؤلف
ثناء إبراهيم نور الدين
هيئة الاعداد
باحث / ثناء إبراهيم نور الدين
مشرف / أماني سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مناقش / أيمان فؤاد كاشف
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
209ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - لباربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى فى خفض المشكلات الحسية: وتحسن التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من ذوى اضطراب طيف التوحد: و تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعة قوامها (10مراهقات) من ذوى اضطراب طيف التوحد و تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (12-15عاما): و يعانون من مشكلات حسية و انخفاضا فى القدرة على التواصل الاجتماعى: و قامت بتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العدد (تجريبية: و ضابطة): و تحققت الباحثة من تكافؤهما فى كل من: (مستوى الذكاء: و العمر الزمنى: و مستوى التوحد: درجة اضطرابات المشكلات الحسية: مستوى التواصل الاجتماعى): و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى فى اتجاه المجموعة التجريبية: و أيضا وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية فى اتجاه القياس البعدى ما أسفرت عن عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى على مقياسى المشكلات الحسية و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى