Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزى و أثره فى بعض مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
دعاء سامى سعيد السيد :
المؤلف
دعاء سامى سعيد السيد
هيئة الاعداد
باحث / دعاء سامي سعيد السيد
مشرف / أمل عبد الفتاح سويدان
مشرف / أيمن سالم عبد الله حسن
مناقش / منال عبدالعال مبارز
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
210 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
26/6/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

استهدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزى و أثره فى بعض مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: بمركز فورتى للتأهيل و التدريب بالمهندسين: و تراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات: و تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (25-39): تم تقسيم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (5) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس كارز2 التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتقنين/ بهاء الدين جلال: 2015). مقياس ستانفورد بنيه ”الصورة الخامسة” لتحديد نسبة الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد و تقنين/ محمود أبو النيل، 2011). مقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد موريس 1999). البرنامج التدريبى القائم على تقنية الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمهام نظرية العقل: لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية: و لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لمهام نظرية العقل