الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزى و أثره فى بعض مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: بمركز فورتى للتأهيل و التدريب بالمهندسين: و تراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات: و تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (25-39): تم تقسيم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (5) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس كارز2 التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتقنين/ بهاء الدين جلال: 2015). مقياس ستانفورد بنيه ”الصورة الخامسة” لتحديد نسبة الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد و تقنين/ محمود أبو النيل، 2011). مقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد موريس 1999). البرنامج التدريبى القائم على تقنية الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمهام نظرية العقل: لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية: و لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لمهام نظرية العقل |