الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة الإستراتيجيات الإتصالية لإدارة السمعة فى المؤسسات السعودية و إدراك الجمهور لهذه الإستراتيجيات: بالإضافة الى معرفة و رصد أبرز الإستراتيجيات و التكتيكات الإتصالية و كذلك الأنشطة الإتصالية التى تعتمد عليها المؤسسات السعودية فى إدارة سمعتها: و ذلك من خلال القابلة المتعمقة بالتطبيق على القائمين بالإتصال فى المؤسسات السعودية (مؤسسة سابك و مؤسسة أرامكو): و ايضا بالتطبيق على عينة من الجمهور الخارجى المتعامل مع هذه المؤسسات: كما قامت الباحثة بتحليل مضمون الموقع الإلكترونى الرسمى للمؤسسات السعودية عينة الدراسة: و ذلك بالإعتماد على كلاً من أدوات إستمارة المقابلة و الإستبيان وصحيفة تحليل مضمون لجمع نتائج الدراسة: و توصلت الباحثة إلى تنوع الإستراتيجيات التى تستخدمها المؤسسات السعودية فى إدارة سمعتها طبقا للأهداف المرجو تحقيقها و أن مؤسستى الدراسة اعتمدت على استراتيجية الإقناع كإستراتجية أهم فى إدارة سمعتها و إختلاف الأنشطة الاتصالية من مؤسسة لأخرى: و فيما يتعلق بتقييم إدارة السمعة بالمؤسسات محل الدراسة من قبل القائمين بالاتصال أوضحت إجابات المبحوثين بأن نسبة و درجة التقييم جاءت جيدة جداً ثم درجة جيد: و قد كشفت نتائج المقابلات المتعمقة مع القائمين بالاتصال فى ادارات العلاقات العامة فى المؤسسات محل الدراسة أن المؤسسات تقوم بقياس سمعتها: و فيما يتعلق بالطرق التى تستخدمها إدارات العلاقات العامة فى إدارة قياس سمعتها جاءت انها تعتمد فى المقام الأول على البحوث الميدانية فى قياس سمعتها من خلال إجراء البحوث العلمية الميدانية و تطبيقها على الجمهور لاستطلاع رأيه حول سمعة وصورة المؤسسة و من ثم جاء بعدها كلا من تحليل ما تنشره وسائل الإعلام و جاء لاحقاً كلا من تحليل الشكاوى و التظلمات و الاجتماعات و المناقشات العامة |