Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء الوحدات المحلية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن :
الناشر
محمد سيد عبدالحميد محمود شيحا :
المؤلف
محمد سيد عبدالحميد محمود شيحا
هيئة الاعداد
باحث / محمد سيد عبدالحميد محمود شيحا
مشرف / ممدوح مصطفى إسماعيل
مشرف / أيمن أمين السيد الباجورى
مناقش / سمير محمد عبدالوهاب
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
311 ص : (24) ملحق :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
31/5/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - الإدارة العامة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

تستهدف الدراسة تقديم إطار واضح من الخطوات لكيفية تنفيذ نموذج بطاقات الأداء المتوازن على مستوى المحليات: كنظام لإدارة الأداء: و قد أوضحت الرسالة أن هناك ثلاث قضايا أساسية تشكل سياق دافع لتبنى تطبيق مثل هذا النموذج: و هناك ثلاثة اعتبارات مهمة لابد من مراعاتها عند تطبيقه: أما الثلاثة الأولى: فتشمل ضرورة توافر الوعى بالحاجة إلى نظام يوفر رؤية متوازنة ليس فقط لقياس الأداء: و لكن لإدارته يجمع بين الجوانب المالية و غير المالية: مع ضرورة أن يسبق اعتماد النموذج وجود إرادة سياسية على المستوى المركزى لإجراء إصلاح حقيقى على مستوى الأداء المحلى: مع توافر دعم أعضاء المجلس المنتخبين: مع توافر أيضاً الإرادة البيروقراطية ممثلة فى دعم القيادة و الموظفين التنفيذيين داخل الوحدة المحلية: بينما الاعتبارات الثلاثة الواجب مراعاتها عند تطبيق النموذج: فتشمل: أن على الوحدة المحلية أن تعد نفسها بشكل جيد قبل طرح الفكرة: من خلال التعرف على النموذج ومكوناته من خلال البحث العلمى عن الكتابات التى تناولته: و جدوى و فوائد استخدام هذا النموذج: و ثانى تلك الاعتبارات: التعاقد مع مكاتب استشارية متخصصة فى هذا المجال لتقديم الحلول اللازمة خلال مراحل التنفيذ: و لاسيما التى تحتاج إلى خبرات فنية متخصصة كبناء المؤشرات و المقاييس: و تصميم الخرائط الاستراتيجية: و التدريب لكافة العاملين: و أخيرا الاعتماد على المنهج التشاركى من خلال إشراك العاملين فى عملية صياغة بطاقات الأداء المتوازن لإداراتهم: و هذا يسبقه مسألة بناء القدرات المؤسسية و الفردية للوحدات المحلية: التى تمثل متطلبا أساسيا لنجاح مثل هذا النموذج: مع إنشاء نظام كفء و فعال للحوافز لتشجيع الموظفين على المشاركة و الأداء بفعالية