![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج إرشادى لرفع كفاءة المواجهة و أثره على تقدير الذات لدى عينة من المعلمات المطلقات بدولة الكويت: و اشتملت عينة الدراسة على مجموعة تجريبية واحدة ضمت (28) معلمة من المعلمات المطلقات العاملات بوزارة التربية بدولة الكويت: إذ تم اختيارهن من محافظة الجهراء: و تمثلت أدوات الدراسة بمقياس كفاءة المواجهة ”ويجلند: و يونج”: و الذى تم تعريبه على البيئة المصرية: بواسطة: ”سميرة أبو غزالة” (2009): و مقياس تقدير الذات (كوبر سميث): و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى: و قد أظهرت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد العينة: فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس كفاءة المواجهة، كذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد العينة: فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس تقدير الذات، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة: فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس كفاءة المواجهة: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد العينة: فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس تقدير الذات: و فى ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات |