Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المهارات اللغوية لأطفال ذوى لجام اللسان /
الناشر
هالة السيد محمد الجندى :
المؤلف
هالة السيد محمد الجندى
هيئة الاعداد
باحث / هالة السيد محمد الجندى
مشرف / هند اسماعيل امبابى
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مناقش / هيام صابر شاهين
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
145 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
30/5/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

يهدف البحث الحالى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى لجام اللسان - إعداد برنامج لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ذوى لجام اللسان و التأكد من فاعليته - التحقق من مدى فاعلية برنامج تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ذوى لجام اللسان. و تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى لجام اللسان (6) و (4) إناث: و تترواح أعمارهم من (5-1) سنوات: يعانون من مشكلات فى المهارات اللغوية: بينما شملت عينة الوالدين (10) أمهات: و قد إشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية (الصورة الخامسة) من تعريب و تقنين أ.د/ صفوت فرج (2010) - مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحثة) - البرنامج (إعداد الباحثة). و أسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة شبه تجريبية على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (الاستماع - التحدث - الاستعداد للقراءة - الاستعداد للكتابة) و الدرجة الكلية فى القياسين القبلى و البعدى - عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة شبه تجريبية على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (الاستماع - التحدث - الاستعداد للقراءة - الاستعداد للكتابة) و الدرجة الكلية فى القياسين البعدى و اللتتبعى