Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصحافة الإلكترونية و علاقتها بتشكيل اتجاهات الجمهور الأردنى نحو القضايا الاقتصادية :
الناشر
طارق زياد محمد الناصر :
المؤلف
طارق زياد محمد الناصر
هيئة الاعداد
باحث / طارق زياد محمد الناصر
مشرف / نجوى كامل
مناقش / ليلى عبدالحميد
مناقش / دينا فاروق أبو زيد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
232ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/5/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد و تحليل القضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية (عينة الدراسة) و معرفة مدى تأثيرها فى بناء و تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء هذه القضايا وفقا لاعتماد الجمهور الأردنى عليها: و استندت الدراسة فى إطارها النظرى إلى نظرية ثراء الوسيلة: و نظرية الاعتماد و نموذج الاستخدامات و التأثيرات المتفرع عنها: عبر استخدام منهج المسح الإعلامى على عينة عشوائية بسيطة قوامها (400) فردة من قراء الصحف الإلكترونية لتوفير البيانات الرئيسة من الجمهور الأردنى للتعرف على درجة متابعتهم للقضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية و تحديد اتجاهاتهم نحو القضايا الاقتصادية و العلاقة بين هذه الاتجاهات و بين مدى و طبيعة متابعتهم للصحف الإلكترونية: بالإضافة إلى مسح الموضوعات الصحفية الاقتصادية المنشورة فى الصحف الإلكترونية الأربعة محل الدراسة: و تمّ توظيف الأسلوب المقارن لبيان أوجه التشابه و الاختلاف فى بعض محاور الدراسة و المرتبِطة بالمحتوى الاقتصادى فى هذه الصحف الإلكترونية. و توصلت الدراسة إلى أن المادة الخبرية تصدرت الموضوعات الاقتصادية محل التحليل فى الصحف الإلكترونية الأردنية الأربعة مع ضعف وجود أو غياب الفنون الصحفية الأخرى: و أن أبرز أسباب متابعة الصحف الإلكترونية من قبل الجمهور الأردنى هو متابعتهم للأحداث و القضايا الداخلية: و متابعة الأحداث و القضايا الخارجية ثم تكوين معرفة جديدة: و أن مستويات و طبيعة معالجة الصحف الإلكترونية محل التحليل للموضوعات الاقتصادية تنوعت من حيث القضايا التى تناولتها و الأبعاد المرتبطة بها و القطاعات التى اهتمت بها هذه الصحف: و أن الجمهور يرى أنه على معرفة فى الشأن الاقتصادى المحلى و أن الصحف الإلكترونية هى المصدر الأول بالنسبة لهم في الحصول على المعلومات الاقتصادية