Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الممارسات الحياتية لتنمية التواصل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال الذاتويين /
الناشر
ياسين محمد محمد المهدى :
المؤلف
ياسين محمد محمد المهدى
هيئة الاعداد
باحث / ياسين محمد محمد المهدى
مشرف / شحاته سليمان محمد
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مشرف / شحاته سليمان محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
259ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
17/5/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الممارسات الحياتية لتنمية التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين و التحقق من استمراريته: و اعتمد الباحث على عينة مكونة من عدد (10) أطفال ذاتويين تراوحت أعمارهم بين (4 إلى6) سنوات: و استخدام البحث المنهج شبه التجريبى: و تم استخدام التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة: و اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (إعداد صفوت فرج: 2011): مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اضطراب طيف التوحد - الإصدار الثال (جى إيه آر إس-3) إعداد و تعريب عادل عبدالله: و عبير أبو المجد (2020): و مقياس تقدير التواصل الاجتماعى للأطفال الذاتويين - إعداد الباحث: و برنامج الممارسات الحياتية - إعداد الباحث. أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج الممارسات الحياتية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى كما ظهر فى مقارنة القياس القبلى بالقياس البعدى: كما استمر أثر البرنامج فى القياس التتبعى