![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى قياس مدى العلاقة بين الذكاء الوسيقى و كل من دافعية الإنجاز و مفهوم الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. و تكونت عينة البحث من عدد (311) منهم (187ذكور - 124إناث) من تلاميذ الصف الأول و الثانى من رياض الأطفال موزعة على خمس مدارس حكومية بإدارة غرب مدينة نصر التعليمية صعوبات التعلم بعد تلك الاجراءات المجانسه و عدد من الشرو للعينه بلغت عينة الدراسة النهائية 65 تلميذا من الذكور و الإناث تراوحت أعمارهم (5-6.5) عام بمتوسط عمرى (5.85.) و إنحراف معيارى (0.51) بدرجات ذكاء تترواح بين (93-110) بمتوسط (49.100) و إنحراف (5.83). و قد إشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الموسيقى لأطفال صعوبات التعلم (إعداد الباحثه) - مقياس دافعية الانجاز لأطفال صعوبات التعلم (خالد حسانين: 2106) - قائمة مفهوم الذات للاطفال (إعداد صفوت فرج وهبه إبراهيم: 2005) - اختبار المصفوفات المتدرجة للذكاء لرافن (محمد ربيع: 1998). و إستخدمت الباحثة فى البحث الحالى المنهج الوصفى الارتباطى. و أسفرت النتائج عن توجد علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائيا بين درجات المجموع الكلى لمقياس الذكاء الموسيقى و المجموع الكلى لمقياس الدافعية للانجاز و مقياس مفهوم الذات و هى دالة إحصائية عند مستوى 0.01 |