Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الموسيقى و علاقته بكل من دافعية الإنجاز و مفهوم الذات لدى أطفال صعوبات التعلم /
الناشر
داليا أحمد حلمى أحمد :
المؤلف
داليا أحمد حلمى أحمد
هيئة الاعداد
باحث / داليا أحمد حلمى أحمد
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مشرف / احمد حسن عاشور
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
138ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى قياس مدى العلاقة بين الذكاء الوسيقى و كل من دافعية الإنجاز و مفهوم الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. و تكونت عينة البحث من عدد (311) منهم (187ذكور - 124إناث) من تلاميذ الصف الأول و الثانى من رياض الأطفال موزعة على خمس مدارس حكومية بإدارة غرب مدينة نصر التعليمية صعوبات التعلم بعد تلك الاجراءات المجانسه و عدد من الشرو للعينه بلغت عينة الدراسة النهائية 65 تلميذا من الذكور و الإناث تراوحت أعمارهم (5-6.5) عام بمتوسط عمرى (5.85.) و إنحراف معيارى (0.51) بدرجات ذكاء تترواح بين (93-110) بمتوسط (49.100) و إنحراف (5.83). و قد إشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الموسيقى لأطفال صعوبات التعلم (إعداد الباحثه) - مقياس دافعية الانجاز لأطفال صعوبات التعلم (خالد حسانين: 2106) - قائمة مفهوم الذات للاطفال (إعداد صفوت فرج وهبه إبراهيم: 2005) - اختبار المصفوفات المتدرجة للذكاء لرافن (محمد ربيع: 1998). و إستخدمت الباحثة فى البحث الحالى المنهج الوصفى الارتباطى. و أسفرت النتائج عن توجد علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائيا بين درجات المجموع الكلى لمقياس الذكاء الموسيقى و المجموع الكلى لمقياس الدافعية للانجاز و مقياس مفهوم الذات و هى دالة إحصائية عند مستوى 0.01