الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل طبيعة مشكلة البحث فى دراسة مدى تأثير نظام إدارة السلامة فى تقليل حوادث النقل بالسكك الحديدية فى جمهورية مصر العربية و ذلك بالتطبيق على الهيئة القومية لسكك حديد مصر: فقد قام البحث بتسليط الضوء على عناصر نظام إدارة السلامة المختلفة و التى تعد أكثر عناصره تأثيرا: و ذلك من خلال مقارنة عدد الحوادث فى مصر مع دول العالم المنفذة لنظام إدارة السلامة و أثره على مستوى السلامة من حيث عدد الإصابات و نسب الوفيات. و قد تم تحقيق الهدف الأساسى من البحث من خلال الأهداف الفرعية التالية: بناء أطار نظرى متكامل عن منظومة نظام إدارة السلامة و أهدافه و خصائصه و عناصره المختلفة التى يقوم عليها و كذلك ما ورد فى الوثائق الدولية لدى مشغلين السكك الحديدية و خاصة دول الإتحاد الأوروبى و ما رسخ من مبادئ تخص السلامة لدى مشغلين السكك الحديدية على مستوي العالم و ما تم تطبيقه فى مصر و أثره فى تحسين مستوى السلامة. إجراء دراسة ميدانية من خلال نموذج أستقصائى و تم اختيار المنطقة المركزية للهيئة القومية لسكك حديد مصر كإحدى أهم مناطق هيئة السكك الحديدية تأثيرا و قياس مدى تأثير نظام إدارة السلامة فى تقليل الحوادث على مستوى الهيئة. و قد احتوى البحث على خمس فصول و كانت كالتالى: الفصل الأول: الإطار العام للبحث بتعريف المشكلة و أهمية و أهداف الدراسة و المنهجية التى سيتم تطبيقها و فرضيات البحث و الدراسات السابقة و حدود الدراسة و الأساليب الإحصائية داخل البحث.لفصل الثانى: عرض لنظام إدارة السلامة و عناصره الرئيسية الأكثر تأثيرا فى تقليل الحوادث من حيث توافر المعلومات و تحديد المسئوليات و إدارة المخاطر و تم عرض المفاهيم الخاصة به بوثيقة الإتحاد الأوروبى و كذلك بالقواعد القومية لسلامة النقل بالسكك الحديدية |