Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة و علاقته بمعارف الجمهور السعودى نحو الطاقة المتجددة /
الناشر
رانيا جمال مصطفى القرعاوى :
المؤلف
رانيا جمال مصطفى القرعاوى
هيئة الاعداد
باحث / رانيا جمال مصطفى القرعاوى
مشرف / محمود سليمان علم الدين
مشرف / محمود سليمان علم الدين :
مشرف / محمود سليمان علم الدين
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
303 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة التحليل و البحث فى: كثافة تعرض الجمهور السعودى لوسائل الاعلام التقليدية و الجديدة و علاقته بتكوين معارفه بقضايا الطاقة المتجدة و انعكاساتها على تشكيل اتجاهاته نحو الآداء الحكومى و تنتمى هذه الدراسة الى قطاع الدراسات الوصفية و تعتمد فى ذلك على منهج المسح لعينة عمدية من المواطننين السعوديين القاطنين فى مدن المملكة العربية السعودية و والبالغين من العمر18عاماً فأكثر و بلغ قوامها (550) مفردة و قد توصلت الدراسة الى: مقارنة التعرض لوسائل الاعلام التقليدى و الجديدة فتلاحظ ان وسائل الاعلام الجديدة تحظى بنسبة كثافة تعرض أكبر من الوسائل التقليدية تصل إلى نصف عدد الأفراد. مستوى المعرفة بقضايا الطاقة المتجددة فى المملكة العربية السعودية لدى الأفراد عينة الدراسة متوسطة: تبين أن أكثر من الثلثى يصنفون ضمن المعارف الكلية المنخفضة: و الباقى ايضا موزع على المرتفع و المتوسط . على مستوى وسائل الإعلام التقليدية و الجديد فقد تأكد وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة و مستويات المعرفة بقضايا الطاقة المتجددة فى المملكة العربية السعودية. الفروق بين النوع و مستويات المعرفة بقضايا الطاقة المتجددة: ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتى الدراسة (ذكور: و إناث) حول مستويات المعرفة (متعمقة: و بنائية: و كلية) بقضايا الطاقة المتجددة فى السعودية: إذ تزيد مستويات المعرفة (متعمقة: و بنائية: و كلية) لدى الذكور عن الإناث. بالنسبة لمستويات المعرفة تبين ان أكثر من ثلثى الأفراد عينة الدراسة يصنفون ضمن مستويات المعرفة البنائية المنخفضة و ثلثى الأفراد للمعرفة المتعقمة أكثر من عينة الدراسة من ذوي مستويات المعرفة المتعمقة المنخفضة و مستويات المعرفة الكلية: فهى ضئلية جدا