Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وكيل ذكى وفقاً لمستويات تجهيز المعلومات و أثره على تنمية نواتج التعلم و المثابرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
مروة على الشناوى محمد :
المؤلف
مروة على الشناوى محمد
هيئة الاعداد
باحث / مروة على الشناوى محمد
مشرف / منال عبدالعال مبارز
مشرف / حنان محمد ربيع
مشرف / إيمان علي متولي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
275 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
15/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير وكيل ذكى وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات و قياس أثره على تنمية نواتج التعلم و المثابرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: و استخدم البحث المنهج التجريبى: و تم إعداد قائمة بمعايير تطوير الوكيل الذكى وفقا لمستويات تجهيز المعلومات للاستناد عليها عند تطوير الوكيل الذكى وفقا لمستويات تجهيز المعلومات فى ضوء نموذج (محمد حميس:2015) التصميم التعليمى: و تمثلت أدوات البحث فى اختبار التحصيل الدراسى: و اختبار مواقف الجانب التطبيقى للمفاهيم: و مقياس المثابرة: و تكونت عينة البحث من (86) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى _ بمدرسة (الإيمان للتعليم الأساسى) بالهرم - حى العمرانية - محافظة الجيزة: و قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (سطحى / عميق) تعلموا من خلال الوكيل الذكى وفق مستويات تجهيز المعلومات: و مجموعتين تجريبيتين تعلموا من خلال الوكيل الذكى العادى: و بعد تطبيق أدوات القياس قبليا و بعديا: ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارمترية باستخدام برنامج (إس بى إس إس.25): توصلت أهم النتائج إلى أن الوكيل الذكى وفق مستويات تجهيز المعلومات (السطحى و العميق) كان أفضل مقارنة بالوكيل الذكى العادى (الذى لا يراعى مستوى تجهيز المعلومات) بالنسبة لنتائج التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسى: و اختبار مواقف الجانب التطبيقي للمفاهيم: و كذلك فى القياس البعدى لمقياس المثابرة: و يرجع ذلك إلى تكيف الدعم المقدم من الوكيل الذكى الذى يراعى خصائص و سمات التلاميذ ذوى مستوى تجهيز المعلومات السطحى و العميق: كما تضمنت الرسالة ملاحق البحث و قائمة المراجع و عدد من التوصيات والأبحاث المقترحة.